حصل المهندس أنطوان جورج سماحة في دولة قطر على حقوق تنفيذ مشروع يُعرف باسم غرين لاند «Green Land» من اللواء القطري عبد الله عيد أبو صلعاء. ويقضي مخطط المشروع بتنفيذ الدراسات الهندسية والإشراف على بناء مجمع يتألف من حوالى 66 فيلا في الدوحة. وعلى الأثر أسّس سماحة مع شركة تابت للمقاولات ش. م. ل. شركة باسم «شركة تابت للمقاولات ــ قطر» وذلك بتاريخ 27/4/2005. وجرى توظيف أوسكار م. في الشركة وأنيطت به مسؤولية إدارة شؤونها في قطر وملاحقة معاملاتها. لكن الأعمال لم تجرِ كما كان متوقّعاً. إذ صدر أخيراً عن قاضي التحقيق في بيروت سامي صدقي قراراً قضائياً يظنّ بأوسكار م. والمهندسين أنطوان ح. وخليل ز. بسرقة خرائط المشروع من سماحة ومن شركة تابت.فقد تبيّن للقضاء أنه بعدما أنجز سماحة الدراسات للمشروع ووضع الخرائط المعمارية، قام بتسجيلها على أقراص مغناطسية على ثلاث نسخ أصلية، احتفظ بإحداها وسلم النسخة الثانية إلى شركة تابت للمقاولات، وأودع النسخة الثالثة بعهدة أوسكار م.
خلال شهر آب من عام 2006، اتصل غي تابت وهو أحد الشركاء في شركة تابت ــ قطر، بسماحة وأعلمه بأن هناك مهندساً يدعى خليل ز. مستعد لإيجاد مصادر تمويل للمشروع، وقد جرى الاتفاق على إعطاء هذا الأخير نسبة 1.5% من مجموع مبلغ تمويل المشروع.
اجتمع سماحة بخليل ز. وطلب هذا الأخير منه تسليمه الخرائط المعمارية، فعاد سماحة إلى لبنان واتصل بأوسكار طالباً منه تسليمه الخرائط فأعلمه هذا الأخير بأنها مفقودة. وتزامن ذلك مع اتصال صاحب المشروع بسماحة والطلب إليه التوقف عن دراسة الخرائط التنفيذية للمشروع، فسارع سماحة للسفر إلى قطر بحيث أعلمه صاحب المشروع بوجود مهندس آخر تعهّد إنجاز الخرائط التنفيذية مجاناً، وتأمين مصدر لتمويل المشروع.
وتبيّن أن خرائط المشروع كانت قد سرّبت إلى المهندس انطوان ح. عن غير حقّ. فقرّرت شركة تابت صرف أوسكار عن العمل لكنه لم يغادر قطر ومركز الشركة إنما أقام في منزل خليل ز.
وتبيّن للقضاء اللبناني أن خليل ز. استحصل على الخرائط من اوسكار م. وسلّمت الخرائط إلى الرسام الهندسي شادي غ. وطلب إليه أن يدوّن اسم مهندس آخر مكان اسم سماحة على الخرائط وإعطاء المشروع اسم جديد مكان اسم مشروع «غرين لاند».
(الأخبار)