البداوي ــ عبد الكافي الصمدالنّازحتان كاملة سرحان (70 سنة) وابنتها فايزة سرحان (45 سنة)، أصيبتا بحروق في جسميهما، نتيجة النيران التي اندلعت في المخزن الذي تقيمان فيه قرب المدخل الشمالي للمخيّم، والذي لا تزيد مساحته على 30 متراً مربعاً، وأتت على ما يحتويه من فرشات إسفنج وأغطية وقطع قماش وستائر وملابس قيد التجهيز وأجهزة خياطة. فالسيدتان تعملان في خياطة الملابس النسائية والولادية والأعراس، وتعتاشان منها. ونقلت الأم المقعدة التي احترق أيضاً كرسيّها المتحرك، وابنتها، إلى مستشفى صفد التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في المخيّم.
وأوضح الدكتور رائد الحاج، أحد العاملين في المستشفى، أنّ «نسبة الحروق في جسم الأم وصلت إلى 60 %، فاستقر الرأي على ضرورة نقلها سريعاً إلى مستشفى الجعيتاوي في بيروت». أما الابنة، فقد أشار الحاج إلى أنّها «نُقلت إلى مدينة حمص في سوريا، بناءً على طلب أقارب لها هناك»، موضحاً «أنّ نفقة علاج المصابتين ستتكفل به وكالة غوث اللاجئين الأونروا».
في موازاة ذلك، لفت أمين سرّ تحالف القوى الفلسطينية في لبنان أبو فراس عيسى، الذي يقع منزله قرب المخزن ـــ البيت المحترق، إلى أنّ «الحريق اندلع عند منتصف الليل فور عودة التيّار الكهربائي، وأنّ عشرات المواطنين هرعوا إلى المكان لإطفاء الحريق بعد سماع صراخ الأم وابنتها، إلا أنّ حجمه الكبير استدعى الاستعانة بسريتي إطفاء طرابلس والبدّاوي».
وذكر عيسى أنّ الأم «كانت ترفض نقلها إلى المستشفى، بعدما رأت أغراضها ونتاج عملها يحترق أمام عينيها»، موضحاً أنّ وكالة الأونروا «تعاين الأضرار عادة من أجل تقديم تعويضات جزئية»، مشيراً إلى أنّ اللجنة الأمنية المشتركة للفصائل الفلسطينية داخل المخيم «لن تكشف على الحريق، لأنّه يقع خارج النّطاق الإداري للمخيّم. كما أن السلطات الأمنية اللبنانية، عندما وقعت حوادث مماثلة في السابق، لم تحضر للتحقيق». وقد رجّح من عاينوا مكان الحريق أن يكون ناتجاً من احتكاك كهربائي.