الكسليك ـ جوانّا عازارتستضيف المكتبة العامّة في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك اللقاء الوطنيّ الرابع لمحترفي الكتب القديمة. ويتيح اللقاء الفرصة للاطلاع على مخطوطات جبران خليل جبران الأصليّة ورسائله الخطّية ونماذج لتصويراته ولوحاته، إضافة إلى نثر من خواطره الشعريّة والأدبيّة والفلسفيّة.
وفي سياق احتفاليّة اليوبيل الـ 125 لولادة جبران، تعرض أمام الجمهور بعض رسوم جبران على دفاتره الخاصّة بعدما رممتها المكتبة العامّة في الجامعة. وتضمّ المجموعة 108 رسمات إعداديّة لجبران، فضلاً عن 1780 صفحة لكتابات خاصّة به، إضافة إلى 648 ورقة متفرّقة و210 رسائل. كما يعرض 180 مخطوطاً معظمها باللغة العربيّة ومرفقة بإيضاح مع التصحيحات التي رافقتها والتاريخ التقريبيّ لنشر النصّ، فضلاً عن 260 نسخة لترجمات مختلفة لكتب جبران في 38 لغة. ويتخلل اللقاء عرض لوحات للفنّان شارل أندريه الديب، إضافة إلى طاولة مستديرة حول ثلاثة من منشورات كليّة الفلسفة والعلوم الإنسانيّة في الجامعة تمحورت حول «مدخل إلى مسائل تربويّة» مع رئيسة قسم علوم التربية الدكتورة نورما زكريا، «المواطنيّة مشروع دولة لمجتمع جديد» مع عميدة كليّة الفلسفة الدكتورة هدى نعمه، «نحو مفاهيم جديدة للدولة والحقّ» مع رئيسة قسم الفلسفة في الجامعة الدكتورة ماريات فيّاض.
ويشارك في المعرض الذي يستمرّ حتّى الأحد 15 مكتبة ومؤسّسة متخصّصة ببيع الكتب القديمة، وستنظم نشاطات للأطفال وندوات حول كتاب الدكتور جان شرف «جبل لبنان في القرن السادس عشر»، «جبران بعد 125 سنة من ولادته، ماذا بقي منه ولماذا؟ و«أبونا يعقوب، راهب التطويبات»، فضلاً عن محترف تطبيقيّ عن كيفيّة ترميم المخطوطات، وحفل توقيع كتاب «قاموس جبران» لإسكندر نجار.