مجلس الأمن يعتزم إثارة اعتقال القادة الأمنيين
نيويورك ـ نزار عبود
أكد دوميساني كومالو، رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب جنوب أفريقيا أنه ينوي إثارة موضوع توقيف السلطات الأمنية في لبنان القادة الأمنيين الأربعة، في وقت لاحق من هذا الشهر. وقال كومالو رداً على سؤال لـ«الأخبار» في مؤتمر عقده في نيويورك أمس بمناسبة إقرار جدول عمل المجلس للشهر الجاري، «ستثار مسألة اعتقال الضباط الأربعة في الثامن من هذا الشهر عندما نناقش تقرير القاضي دانيال بلمار بشأن سير التحقيق بشأن اغتيال الحريري».
من جهة أخرى، قال نائب المندوب الأميركي أليخاندرو وولف إن الولايات المتحدة وفرنسا تعملان معاً على مشروع بيان رئاسي بشأن لبنان، رافضاً التحدث عن تفاصيل. لكن مصادر أخرى قالت لـ«الأخبار» إن البيان يتعلق بموضوع المأزق الدستوري في بيروت، مع توجه نحو دعوة المجلس لاتخاذ موقف دولي يسمح بإجراء الانتخابات بمن حضر من النواب ربما خارج البرلمان. ومن المنتظر أن يكون البيان موضع جدل واسع من الأعضاء الآخرين. ويحتاج البيان إلى إجماع تام في المجلس لإصداره.

تركيب كاميرات مراقبة في جبل لبنان

توقف مجلس الأمن الفرعي في محافظة جبل لبنان، في اجتماعه، عند كل من ظاهرة إطلاق النار الابتهاجي، وموضوع سرقة السيارات ومخالفات البناء الحاصلة في المحافظة. وقد ترأس محافظ جبل لبنان بالتكليف القاضي أنطوان سليمان الاجتماع الذي اتُّفق فيه على اتخاذ سلسلة تدابير ضامنة للتحفيف من هذه المخالفات، مع متابعة التنسيق بين كل الأجهزة عن طريق تبادل المعلومات المتوافرة لديها. كما قدم المجتمعون اقتراحاً إلى المحافظ «يتضمن إمكان الطلب من البلديات وضع كاميرات على تقاطع الطرقات الحساسة، وذلك لمزيد من المراقبة وحفاظاً على تأمين السلامة العامة والسلم الأهلي».

سيدة «مسلّحة» في قصر العدل

أوقفت القوى الأمنية سلوى ح. (مواليد 1967) على مدخل محكمة الجنايات في قصر عدل زحلة، إثر تفتيشها والعثور على سكين ممنوعة في حوزتها.

حقوق الإنسان رهن النقابة والمديرية

بحث نقيب المحامين في بيروت رمزي جريج والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي موضوع حقوق الإنسان، خلال اجتماع في مكتب جريج، علماً بأن مديرية قوى الأمن كانت قد أنشأت قسماً لحقوق الإنسان لديها. وجرى التداول في مجمل القضايا التي تهمّ المحامين وقوى الأمن، وتناول البحث سبل تفعيل التعاون في ما بين النقابة والمديرية.

اختطاف معلمة للزواج؟

تعرضت إحدى المعلمات بالقرب من مدرسة المقاصد الخيرية في بلدة غزة ـــ زحلة للاختطاف على متن سيارة من نوع مرسيدس. ويشتبه بأن أحد الفاعلين يدعى محمد ع. الذي سبق أن تقدم للزواج بالمعلمة التي رفضت طلبه.
(الأخبار، وطنية)