نصيحة أميركيّة للسنيورةكشفت مصادر دبلوماسية في بيروت عن نصيحة أميركية وُجّهت إلى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لتصويب تحرّكه، فلا يبدو رئيس حكومة الغالبية، بل رئيس حكومة كلّ لبنان تفادياً للتشكيك في شرعية حكومته. فالإدارة الأميركية تعتزم، في مواجهة الحملات التي تتعرض لها الحكومة، إبراز الجانب الشرعي فيها من خلال مواقف مسؤولي البيت الأبيض والخارجية التي ستعتمد مفردات تعبّر عن تمسّكها بها على أنها تمثّل كل لبنان لا قوى 14 آذار فقط. وأضافت النصيحة أن واشنطن تدرس تقديم مساعدات اقتصادية وعسكرية جديدة للبنان تعزيزاً لذلك. ووفق ما لمسته المصادر الدبلوماسية، أتت مخاطبة السنيورة الزعماء العرب عشية القمة لتستجيب النصيحة..

المرّ يصارح أنصاره
يحضّر نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب ميشال المر للقاء كبير مع فعاليات متنيّة يوم الأربعاء المقبل. ويرجّح المتابعون أن يصدر عن المر موقف صريح جديد يضع حدّاً للتكهّنات الكثيرة التي أُثيرت في الفترة الأخيرة بشأن علاقته بـ «التيّار». وعُلم أنّ سلمان سماحة، المسؤول السابق في القوات اللبنانية والمرشّح النيابي المستقلّ، سيكون حاضراً.


ضياع بين حليفَيْن
تعاني قيادة حزب عريق حيرة كبيرة نتيجة الخلاف بين حليفين لها. فعلاقتها بالأوّل متينة رغم حداثة عهدها، وبالآخر تاريخيّة استمرّت في أصعب الظروف. ويرجح أن تتجنّب القيادة الانحياز العلني لأحد الطرفين قبل تبلور صورة المرحلة المقبلة.


ثقة فرنسيّة
بعكس بعض السفارات العربية في لبنان التي حذّرت رعاياها من المجيء إليه أو الإقامة فيه، لم يصدر عن السفارة الفرنسية في بيروت أي إجراء مماثل، باستثناء طلبها من مواطنيها اتخاذ الحيطة والحذر في مجيئهم إلى لبنان والتنقّل على أراضيه.

من آمر خليّة إلى آمر فصيلة
يزداد امتعاض أنصار التيّار الوطني الحرّ في بعض البلدات المتنيّة الساحليّة من سلوك أحد الرؤساء السابقين لخليّة القوات في كلية الحقوق ـــ الفرع الثاني، الذي يشغل اليوم موقع آمر فصيلة في المتن الشمالي، ويحافظ على سلوك آمر خليّة.