إقفال طريق «المكبّ» في أرنون
أقفل أهالي بلدة أرنون ــ النبطية الطريق التي تؤدّي إلى مكبّ النفايات التابع لاتّحاد بلديات الشقيف في الزفّاتة بثلاث صخرات كبيرة، وضعت وسط الطريق، في محاولة لمنع الشاحنات من نقل النفايات إلى المكب. ولفت المحتجون إلى «أن المسؤولين عن المكب ونقل النفايات إليه يحرقونها باستمرار، في فترات غير منتظمة، من غير رادع أو وازع، بصورة غير سليمة ومضرّة بالبيئة»، مبدين القلق منه «وخصوصاً بعدما توسعت مساحته أخيراً».
وأشار المسؤول التنظيمي لحركة أمل في البلدة فوّاز قاطبا إلى «أنّ الأهالي مستعدّون للقيام بتحرّك شعبي وخطوات تصعيدية مدروسة ومنسّقة مع القوى السياسية والاجتماعية في البلدة والقرى المحيطة المتضرّرة من المكب، كبلدات القليعة وكفر تبنيت بغية إقفال المكب».

سوليدير تنفي هدم الكنيس في وسط بيروت

نفت شركة «سوليدير» قصّة هدم مبنى الكنيس اليهودي ماغن إبراهيم الواقع في منطقة وادي أبو جميل في وسط بيروت. وأكدت «أنّ الكنيس اليهودي سوف يرمّم من القيّمين على الطائفة اليهودية من اللبنانيين المقيمين في لبنان، أسوة بسائر المباني الدينية في وسط بيروت التي رُمّمت من طوائفها المعنية، ويعود لهؤلاء القرار بتوقيت تنفيذ عملية الترميم».
وأوضحت الشركة أيضاً أنّ المحافظة على الكنيس اليهودي تدخل في إطار مشروع إعادة إعمار وسط بيروت الذي يتضمّن في عناوينه الرئيسية المحافظة على أماكن العبادة لمختلف الطوائف، وعلى المباني التراثية والمواقع الأثرية»، مؤكّدة أنّ أحد أهدافها الرئيسية في عملية إعادة إحياء وسط مدينة بيروت «هو أن يبقى قلب العاصمة رمزاً لتلاقي جميع اللبنانيين من مختلف الأديان والطوائف والمذاهب».

«فدا» تتضامن مع الأسرى في السجون الإسرائيليّة

نظّم الاتّحاد الديموقراطي الفلسطيني «فدا» لقاءً أمام تجمّع المدارس في مخيم عين الحلوة، لمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لانطلاقته، وتضامناً مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيليّة. وخلال اللقاء، ناشد رئيس رابطة الأسرى الفلسطينيين مهنّا كسّاب المجتمع الدولي «التدخّل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يمارس عليهم أبشع أنواع العذاب والإذلال».

أطفال شقرا يعرضون أشغالاً يدويّة

يعرض ستّون طفلاً من بلدة شقرا الجنوبيّة أشغالهم اليدويّة ورسوماتهم الفنيّة التي نفّذوها تحت إشراف جمعيّة أطفال العالم لحقوق الإنسان. ويضمّ برنامج عمل الجمعية، المموّل من الاتّحاد الأوروبي والسفارة الفرنسية، حوالى 1500 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و13 سنة، موزعين على 17 مركزاً في قرى بنت جبيل وبلداتها. وكانت الجمعيّة قد بدأت نشاطاتها الخاصّة بالأطفال منذ أيلول عام 2006، ضمن برنامج يشمل 14 بلدة في قضاء بنت جبيل، ويهدف إلى «القضاء على القلق النفسي للأطفال الناجم عن حرب تموز، وتوعيتهم على مخاطر الألغام والقنابل العنقودية».

«روساس» ينقل المكسيك إلى طرابلس

مثّل معرض الرسوم المكسيكية للمصوّر المكسيكي فرانسيسكو ماتا روساس، الذي أقيم في قاعة المؤتمرات في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس، فرصة لاكتشاف واحدة من أغنى الثقافات في العالم. وتروي صور المعرض الـ51 الأوجه المتعدّدة لثقافة المكسيك وأنماط البلد الاجتماعيّة وتمايزها.