فاتن الحاجأما تحالف المعارضة فلم يحتج إلى الشعارات التي رفعها محمد في حملته الانتخابية، فقد كان على ثقة تامة بالفوز المحسوم سلفاً، وإن كان قد ترك المفاوضات بشأن التمثيل الانتخابي مطاطية ومفتوحة على كل الاحتمالات. وفيما حسم طلاب الحزب التقدمي الاشتراكي موقفهم بالمقاطعة منذ البداية، إذ لم يتكبدوا حتى عناء طلب لوائح الشطب، قدّم بعض طلاب تيار المستقبل ترشيحاتهم ثم عادوا وانسحبوا عشية اليوم الانتخابي «تعبيراً عن رفضهم لمجلس ذي لون واحد». وهنا توضح منسقة تيار المستقبل في المعهد خديجة مصطفى «أن الطالب الذي ترشح ثم سحب ترشيحه مستقل، ولا ينتمي إلى التيار، ونحن قاطعنا لأننا معترضون على النظام الانتخابي التقليدي، وسنصدر خلال يومين بياناً نشرح فيه موقفنا من الانتخابات». يذكر أنّ عدداً قليلاً من الطلاب الآذاريين خرقوا قرار المقاطعة وصوّتوا لاعتبارات شخصية.
من جهته، ينفي حيدر شميساني (حزب الله) أن يكون المجلس من لون واحد، فالقوى الأخرى هي من اختار المقاطعة لمعرفتها المسبقة بالحجم الذي تمثله. وعن فعالية عمل المجلس، وقد شارف العام الدراسي على نهايته، قال: «نحن كلية انتساب، والحضور يزداد في الشهرين الأخيرين من السنة الجامعية، ودورنا يكمن في توجيه الطلاب، فيما نعوّل على انطلاقة قوية في العام المقبل، بعد توقف قسري في العام الماضي». وبما أنّه لا جواب حتى الآن عن طلب تأمين مقعد دراسي لطالب يفتقر إلى أدنى مقومات التعليم الجامعي، فالمبنى سيكون أول نقطة على جدول أعمال المجلس الجديد، على حد قول شميساني.
وفي الأجواء الانتخابية، رفض شميساني الحديث عن ضغوط مارسها تحالف المعارضة على الطلاب الناخبين، «لا أحد يضغط على أحد، فلا كاميرات مراقبة والستارة حاضرة»، مبدياً، من جهة ثانية، ارتياحه لنسبة الإقبال، باعتبار أنّ النسبة تُقاس مقارنة بالحضور، لا بعدد المنتسبين، وهذه النسبة لا تتعدى في الأيام العادية 30%.
في المقابل، شكت ألفت من الوقوف على يدها لحظة الاقتراع، وإجبارها على اختيار المرشحين التي تنوي انتخابهم. من جهته، أوضح محمد العوجي (شيوعي) «أننا ترشحنا لنرفض قتل المعهد عبر إقفال الكافيتيريا وإبقاءنا في مكان لا يليق بالجامعة الوطنية ولتغيير الجو».
وفي أثناء فرز الأصوات لوحظ وجود كثيف للقوى الأمنية، أما النتائج فجاءت كالآتي:
ــ السنة الأولى: زينب ضيا (أمل)، لبنى الأتات، فاطمة ديب، محمد شهاب (حزب الله)، جمانة الأعور (توحيد).
ــ السنة الثانية: رباب العريضي (قومي)، رالا شرف الدين (حزب الله)، فاطمة نصر الدين (أمل).
ــ السنة الثالثة: هادية الصندقلي (مشاريع)، مرفت عيسى، رنا فحص (أمل)، محمد قانصوه (حزب الله).
ــ السنة الرابعة (جدارة): زينب شعلان، حيدر شميساني (حزب الله).
ــ الديموغرافيا: فاز خضر حاوي (حزب الله) بالتزكية.