لماذا لا يُبادر حزب الله؟يجيب قيادي في حزب الكتائب لدى سؤاله عن علاقة حزبه بحزب الله، بأنها مقطوعة. لكنّه يضيف: «فليحرجنا الحزب ويبادر صوبنا»، فالنقاشات السابقة بين الطرفين كانت جيدة، وخاصة مع عضو المجلس السياسي في حزب الله غالب أبو زينب.

الحكومة لا تستشير حلفاءها
وصف أحد سياسيي 14 آذار العلاقة بين أطراف هذا اللقاء بالعلاقة غير الجيّدة، ولو لم يكن هناك حرب إلغاء على هذه القوى عبر اغتيال أعضاءٍ فيها، لكان موقع الكثيرين ضدّ الحكومة، لأنها لا تستشير أحداً في قراراتها، وتطبّق سياسة اقتصاديّة لا تتبنّى أياً من القطاعات الإنتاجيّة.

بين كوشنير وبرّي
تبيّن أن تراجع وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير، عن الموقف السلبي الذي اتخذه قبل أيام ضد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، جاء بعد تلقّيه نصائح من بعض أصدقائه اللبنانيين، بأن لا مصلحة له، ولا لبلاده، بتوتير العلاقة مع بري، والطائفة الشيعية، التي ينتمي إليها، وقد ذكّر هؤلاء كوشنير بأنه كان قد زار لبنان للمرة الأولى بناءً على دعوة مؤسس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الصدر.

الشوف محظور على الوزيرات السابقات
اعتذرت جمعية خيرية ذات طابع ديني في منطقة الشوف من وزيرة لبنانية سابقة عن عدم قدرتها على استقبالها في حفل غداء تكريمي، وذلك بعدما وُجِّهت دعوة رسمية للوزيرة من الجمعية إلى الحفل المذكور. وتعود أسباب الاعتذار إلى تهديد قطب أكثري «بالويل والثبور... إذا دعست الوزيرة بالشوف». وكانت الوزيرة قد قدمت عبر المؤسسة الخيرية التي تشرف على أعمالها مبلغاً مالياً لإقامة مستوصف تابع للجمعية، وتجنّبت حضور حفل الافتتاح في حينه. لكن الجمعية بادرت إلى دعوتها لاحقاً إلى الغداء، وصُدمت بموقف القطب واستشاطته غضباً من الخطوة.

مرحلة «ستاتيكو»
نقل سياسيّون عن أوساط دبلوماسية فرنسية تأكيدها أن المنطقة دخلت في مرحلة «ستاتيكو» من لبنان إلى فلسطين، وعلى الجبهة الأميركية ــ الإيرانية، وخصوصاً بعد ظهور بعض التعاون بين طهران وواشنطن في الوضع العراقي.