رشا حطيطوعند التاسعة والنصف من صباح السبت الماضي، حضرت دورية لقوى الأمن الداخلي إلى برج البراجنة ـــ عين الدلبة لقمع مخالفة بناء عائدة للمواطن عاصم ز. وهي عبارة عن 4 أعمدة كان يعمل على صبّها بطريقة غير قانونية. تجمهر عدد كبير من أهالي المنطقة بمواجهة الدورية، وبادروا برمي الحجارة باتجاه آلية قوى الأمن، وأصرّوا على استمرار البناء المخالف.
وفي الساعة الحادية عشرة من اليوم نفسه، في المنطقة نفسها، حاولت دورية أخرى من فصيلة المريجة قمع مخالفة أخرى للبناء عائدة للمواطنة سكنة ن. وهي عبارة عن إشادة أعمدة على سطح الطابق الأول وصبّ بعضها بالباطون، فتجمهر عدد من السيدات والشبان ومنعوا الدورية من القيام بواجبها، رغم المؤازرة التي حظيت بها من فرع معلومات الضاحية ومفرزة استقصاء جبل لبنان، فقرّر القضاء، بعد مراجعته من قبل الضابطة العدلية، تسطير بلاغ بحث وتحرّ بحقّ صاحبة ورشة البناء المخالفة لمدة شهر.
استمرّت مواجهة دوريات قوى الأمن في اليوم نفسه، لكنها انتقلت إلى منطقة بئر حسن، حيث كانت دورية تزيل أعمدة مخالفة في ورشة تعود للمواطن حسن م. عندما تجمهر عدد كبير من أبناء المنطقة محتجين. وما إن انتهى عناصر الشرطة من إزالة 4 أعمدة من أصل عشرين، حتى صعدت 20 امرأة برفقة أولادهن إلى سطح الورشة وأجبَرن رجال الأمن على التوقّف عن العمل. وأفادت قوى الأمن بأنه لم يحصل أي احتكاك بين عناصر الدورية والمدنيين. وفي الرمل العالي، تجمهر عدد من السيدات حول دورية لقوى الأمن كانت تهمّ بإزالة حفّارة بئر ارتوازية مخالفة تعود للمواطن حسن ح. وأوقفن عمل الضابطة العدلية التي اكتفت بتنظيم محضر معلومات بناءً على إشارة القضاء.
يُشار إلى أن كل المناطق اللبنانية شهدت طفرة بناء خلافاً للقانون نهاية العام الفائت، إثر حصر وزير الداخلية والبلديات قمع مخالفات البناء بالسلطات الإدارية. وبعد إعادة هذه السلطة إلى قوى الأمن الداخلي، استمرّ مواطنون بإنشاء مبانٍ مخالفة في عدد كبير من المناطق، وخاصة الضاحية الجنوبية.