علما الشعب ــ بهية العينينتنتظر بلدية علما الشعب الحدودية في الجنوب، على أحر من الجمر، التزام رجل الأعمال الإيطالي جيوفني بوزتي الذي يروج لحملة انتخابية يخوضها أحد أصدقائه في إيطاليا، بالوعد الذي قدمه لقائد القوات الدولية العاملة في الجنوب الجنرال كلاوديو غراتسيانو، بتمويل بناء مبنى لمعصرة زيتون مقدمة كهبة من البعثة البابوية في لبنان، تبلغ قيمتها 85 ألف دولار لبلدية علما الشعب.
وعلمت «الأخبار» أن الجنرال غراتسيانو رغب بمساعدة جارة الناقورة علما الشعب جنوب صور، في تأمين ممول لبناء المبنى الذي تبلغ كلفته 72.000 دولار، ولكن بعد فشل محاولاته مع بلدية ميلانو، توصل الجنرال إلى إيجاد ممول يدعى جيوفني بوزتي، يعدّ من كبار رجال الأعمال في إيطاليا.
ومنذ أربعة أشهر والبلدية تسرع في بناء المبنى، وبالفعل فقد أنجزته واستلمت معدات المعصرة من البعثة البابوية في لبنان. كما تكفل الصندوق الكويتي في لبنان بتعبيد وتزفيت طريق المعصرة لتسهيل وصول الأهالي إليها.
وقد رغب بوزتي في افتتاح المبنى بحشود جماهيرية، وحفل كوكتيل، وأرسل نص لوحة الافتتاح، والتزمت بلدية علما الشعب برغبة الممول، وأنجزت كل التحضيرات التي كان من المفترض أن تتم في 17 آذار من الشهر الجاري، حسب رغبة الممول، إلا أن مدير مكتب الجنرال غراتسيانو اتصل بالبلدية مؤجلاً موعد الافتتاح إلى تاريخ 5 نيسان، معتذراً عن بوزتي لانشغاله بحملة الانتخابات. وأشار إلى أن شيك المبلغ قد وُقّع وستتسلمه البلدية يوم الافتتاح. وفي الخامس من نيسان، عاود مكتب الجنرال الاعتذار مرة ثانية من دون أن يحدد موعداً ثالثاً، مكتفياً بالسؤال عن وجود حساب مصرفي باسم بلدية علما الشعب.
ومن المعروف أن منطقة علما الشعب وجوارها مشهورة بكروم الزيتون، وتفتقر إلى معصرة حديثة. وتعدّ الهبة البابوية خطوة انتظرها المزارعون منذ فترة بعيدة. وهم يأملون أن تفتتح قبل حلول الموسم، وأن يكون الموعد الإيطالي الثالث ثابتاً لتحقيق الحلم المنتظر.