توضيح للشيوعي بشأن انتخابات المهندسينأصدر الحزب الشيوعي اللبناني توضيحاً بشأن الانتخابات التي جرت الأحد الماضي في نقابة المهندسين، وعن اتصالات سياسية جرت مع الأمين العام للحزب الدكتور خالد حدادة.
وجاء في التوضيح أولاً: لم يجر أي اتصال سياسي مع الرفيق الأمين العام خلال فترة التحضيرات للانتخابات النقابية في بيروت وفي الشمال. ثانياً: إن القرار في انتخابات المهن الحرة تأخذه القطاعات المعنية بطريقة ديموقراطية، وترفعه إلى المكتب السياسي للحزب.
ثالثاً: إن المكتب السياسي وافق، بإجماع أعضائه، على توجه قطاع المهندسين بخوض المعركة النقابية، بشكل يحفظ استقلالية العمل النقابي من جهة، واستقلالية الحزب من موقعه المعارض الديموقراطي، العلماني غير المنضوي في الاستقطابات الطائفية من جهة أخرى.
رابعاً: إن حملة الابتزاز التي يحرص البعض على ممارستها في حق الحزب، واتهامه بالالتحاق السياسي بهذه القوة أو تلك، تعوّد عليها حزبنا، ورد عليها بالإصرار على موقعه المعارض للنظام السياسي وصيغته الطائفية، وعلى استقلالية قراره، وعلى التمسك بخطه السياسي على المستويات كلها، وتجربة السنوات الماضية من الضغوط والإغراءات كافية للرد على هذه الافتراءات.
خامساً: نؤكد للجميع أن موقف الحزب بمثل هذه الحالات سيكون ذاته إذا تكررت الظروف، لعلهم يتعلمون ويعون بأن الفئوية ومحاولة الاستئثار من أية جهة أتت، سيقابلها الحزب بالرفض والمواجهة الديموقراطية.
سادساً: إن محاولة الهروب من مسؤولية فشل لائحة المعارضة لتحميل المسؤولية للحزب الشيوعي، تطرح سؤالاً عن محاولة تهميش دوره في مراحل المفاوضات، وخاصة أن المسألة تكررت مرات عدة حتى الآن، لذلك ننصح بالتفتيش عن الأسباب الحقيقية لتكرار الفشل في الانتخابات النقابية المختلفة، وإجراء نقاش موضوعي لهذه الأسباب».

السفارة الفنزويلية تحيي «أسبوع الشعب الشجاع»
أحيت السفارة الفنزويلية في لبنان الذكرى السادسة للانقلاب الفاشل على الرئيس هوغو تشافيز في 13 نيسان عام 2002، بلقاء سياسي ضمن «أسبوع الشعب الشجاع» الذي ينظم في مختلف دول العالم. وتحدثت في الحفل الذي حضره سفير كوبا داريّو دي أورّا توريني، سفيرة فنزويلا في لبنان سعاد كرم دويهي، مشيرة إلى أنّ «المخاطر التي كانت تحدق بنا عام 2002، لم تختف كلياً، لأن عناصر الانقلاب ما تزال تترصد بنا»، وأكدت أنّ «مسار الثورة البوليفارية هو أقوى وأشد تماسكاً».
من جهته، أشاد رئيس المجلس الوطني في الحزب الشيوعي اللبناني موريس نهرا، في كلمة للأحزاب والهيئات النسائية والنقابية والشبابية، بموقف تشافيز «الجريء والمميز» في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان.
بدوره، تلا هاني مندس بياناً صادراً عن 65 هيئة وجمعية أهلية في لبنان، مشيراً إلى أن «الإنجازات التي حققتها الثورة مثال ملهم لنضال الشعوب ضد هيمنة الإدارة الأميركية الشمالية، وضد نهب الشعوب واستغلالها».

إطلاق جائزة لورنزو ناتالي 2008
أطلقت المفوضية الأوروبية النسخة السادسة عشرة لجائزة لورنزو ناتالي. وتكافئ هذه الجائزة الصحافيين الملتزمين قضايا حقوق الإنسان والديموقراطية والتنمية. وتتوسع الجائزة هذه السنة لتشمل مختلف الوسائط الإعلامية التي يستخدمها صحافيو القرن الواحد والعشرين: الإذاعة والتلفزيون والصحافة المكتوبة والإلكترونيّة.
بإمكان الصحافيين الراغبين في المشاركة تقديم ترشيحاتهم حتى 30 حزيران 2008، وسوف تمنح الجائزة في نهاية شهر تشرين الثاني 2008 خلال حفل خاص، بحضور المفوض الأوروبي لوي ميشال، على هامش الأيام الأوروبية للتنمية في ستراسبورغ. نظام الجائزة متوافر على www.nataliprize2008.eu