أطلق وزير التربية والتعليم العالي خالـد قبانـي دليل المكتبات المدرسية الذي يتضمن عناوين المكتبات ومواقعها الإلكترونية وأهم منشوراتها ويرشد التلامذة بمساعدة معلميهم إلى ارتياد المكتبات وإجراء الأبحاث العلميّة والثقافيّة. وأعدت وزارة التربية والتعليم العالي الدليل بالتعاون مع معهد غوتيه في لبنان والمكتب الإقليمي للأونيسكو والهيئة اللبنانية لكتب الأولاد وجمعية المكتبات اللبنانية. ويأتي الدليل ثمرة أولى للمؤتمر الذي عقدته الوزارة بعنوان «مكتبات المدارس كمراكز للتعلم والمعلومات» بهدف تعميم وتفعيل دور المكتبات المدرسية، لما لها من أهمية خاصة في تنمية عادة القراءة الحرة الهادفة ودورها في بناء شخصية الطالب وإغناء ثقافته وتنويعها وفي نشر الثقافة والوعي وتعزيز مجتمع المعلومات والمعرفة.
ويعرّف الدليل بالمكتبات المدرسية ومهمتها واستراتيجيتها وتجهيزاتها وفهرستها ومؤهلات أمنائها وموظفيها وبرامج تشجيع المطالعة وتعاون مكتبة المدرسة مع المكتبات العامة والمراكز الثقافية والمجتمع.
وأوضحت مؤلفة الكتاب جوليندا أبو نصر أنّ هدف الدليل هو بلورة النظرة الجدية الهادفة إلى المكتبات المدرسية والوعي المتنامي لأهمية وجودها والحاجة الماسة إليها بالنسبة إلى حياة المتعلم.
وأكد قباني أنّ الوزارة تعمل على تعميم المكتبات المدرسية في جميع المدارس والثانويات الرسمية وإغنائها بالكتب المتلازمة مع مناهج التعليم والمتممة، إضافة إلى كتب الثقافة العامة والتعريف بالحضارات، لتعميق صلة التلميذ بمجتمعه وتعويده على متابعة إنتاج المعارف والعلوم والانخراط في الحياة الثقافية الوطنية. وقال: «نعمل على تجهيز هذه المكتبات بوسائل الاتصال الحديثة وتدريب أمناء المكتبات لتنظيمها وفهرستها وفق الأصول العلمية وتشجيع التلامذة على المطالعة وتوسيع معارفهم وقدراتهم العلمية والإبداعية.