عقدت هيئة ممثلي الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، مؤتمراً صحافياً في مقر «الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين»، أعلنت فيه عن فاعليات يوم الأسير الفلسطيني والعربي، والذكرى الثلاثين لاعتقال عميد الأسرى سمير القنطار. ودعا رئيس الجمعية الشيخ عطا الله حمود جميع القوى والفاعليات إلى أوسع مشاركة في هذه «المناسبات المقدسة التي تجسد قضية الإنسان والإنسانية، باعتبارها قضية قومية ووطنية بامتياز».وتلا حمود لائحة الأنشطة التي ستقام في هذه المناسبة وهي:
ـــ الخميس 17 نيسان الساعة 11,00 قبل الظهر لقاء تضامني في نقابة الصحافة، يتضمن كلمات لكل من: الرئيس سليم الحص، «حزب الله»، منظمة التحرير الفلسطينية، تحالف القوى الفلسطينية، الحزب الشيوعي اللبناني، حركة «أمل»، الحزب السوري القومي الاجتماعي.
ـــ الجمعة 18 نيسان الساعة 11,00 اعتصام أمام مبنى الصليب الأحمر الدولي في الحمراء، يتضمن كلمات لعوائل الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية، الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين، رابطة الأسرى الفلسطينيين. وستقام سلسلة اعتصامات في التوقيت نفسه في مخيم عين الحلوة، مدينة صور أمام النصب التذكاري، مخيم البص، مخيم برج الشمالي، مخيم البداوي، ومخيم الجليل.
ـــ الثلاثاء 22 نيسان، احتفال مركزي لمناسبة ذكرى اعتقال الأسير سمير القنطار في قاعة شاهد ـــ طريق المطار، يتضمن تلاوة رسالة من الأسير القنطار وكلمة لقيادة «حزب الله».
بدوره، نوه بسام القنطار شقيق الأسير سمير القنطار بأهمية «أن تمثّل هذه المناسبات فرصة لتأكيد المتضامنين مع الأسرى على حريتهم، قبل أن يطالبوا بحرية الأسرى، لأن المعتقلين داخل السجون هم أكثر حرية وانعتاقاً من كل ملامح الضعف واليأس والخنوع».
ونوه القنطار بمجموعة من الأنشطة التي ستقام أيضاً بالمناسبة وهي:
ـــ السبت 19 نيسان الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر، لقاء الوفاء لسمير القنطار ورفاقه في دار بشامون ـــ قضاء عاليه، بدعوة من الحركة الثقافية الاجتماعية، تيار المجتمع المدني المقاوم، منتدى إنسان، وجمعية إحياء تراث عبيه، ويتضمن اللقاء كلمة الجهات الداعية، ورسالة خاصة من الأسير القنطار، وتحية من الفنان الدكتور وسام حمادة، وقصيدة للشاعر الأمير طارق آل ناصر الدين.
ـــ الأحد 20 نيسان الساعة السادسة مساءً، في منطقة المعلية باتجاه البحر قضاء صور، رأس العين بدعوة من لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية، احتفال إزاحة الستار عن لوحة تذكارية وإضاءة شموع على الشاطئ الذي انطلق منه المناضل سمير القنطار لتنفيذ عملية نهاريا في 22 نيسان 1979.
ـــ الاثنين 21 نيسان 2008 الساعة السادسة مساءً. ساحة الشهداء ـــ مدينة صيدا. بدعوة من الحزب الديموقراطي الشعبي حفل إزاحة الستار عن صورة للأسير سمير القنطار.
ودعت هيئة ممثلي الأسرى رجال الدين، مسلمين ومسيحيين، إلى التطرق في صلاة الجمعة وعظات يوم الأحد إلى هذه القضية المقدسة، ودعا المدارس الرسمية والخاصة إلى تخصيص ساعة من الحصص الدراسية للتعريف بمعاناة أكثر من 11 ألف أسير عربي في سجون الاحتلال.
وللمناسبة، نفذت الجبهة الديموقراطية اعتصاماً تضامنياً، أمس، أمام مدرسة أريحا في مخيم شاتيلا، ونظم المركز الثقافي الفلسطيني في البقاع ندوة حوارية تناولت قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تحدث فيها أسامة عبد الغني باسم اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني ورانية رديني باسم المركز الثقافي.