لبنان يحيي ذكرى مجزرة قاناأحيت حركة «أمل» واللجنة الوطنية لتخليد شهداء مجزرة قانا واتحاد بلديات قضاء صور، الذكرى السنوية الثانية عشرة، لمجزرة قانا التي ارتكبها العدو الإسرائيلي عام 1996، وذهب ضحيتها مئة وستة شهداء. وأقيم للمناسبة مهرجان خطابي حاشد، عند أضرحة الشهداء تحدث فيه رئيس بلدية قانا محمد عطيه باسم اتحاد بلديات صور. بدورها توجهت السيدة رندة بري إلى «الذين يسوّقون اليوم لمفهوم الثقافتين» بالقول «إننا وبكل فخر واعتزاز ننتمي إلى الثقافة التي آمن بها هؤلاء الشهداء حتى الرمق الأخير من حياتهم». ثم ألقى الشاعر الأمير طارق ناصر الدين قصيدة من وحي المناسبة. وحيّا اللواء عصام أبو جمرة عائلات الشهداء باسم النائب العماد ميشال عون. كما أكد النائب حسن حب الله باسم «حزب الله» أن لبنان سيبقى الجبهة المتينة في مواجهة المشروع الأميركي. وأخيراً تحدث النائب عبد المجيد صالح، باسم حركة «أمل» مؤكداً أن «لا بديل عن الحوار ولا نريد طائفاً جديداً ومعنا آلاف الشهداء». وللمناسبة، أقيم مساء أمس اعتصام أمام مبنى البرلمان شاركت فيه فرق كشفية ومجموعة من الأطفال، ورفعت خلاله صور الشهداء ولافتات مندّدة بالجرائم الإسرائيلية.

وفد من بلدية طهران جال في الضاحية
جال وفد من بلدية طهران برئاسة رئيس شورى البلدية السيد مهدي شمران في الضاحية الجنوبية، حيث افتتح عدداً من المشاريع الإنمائية، وكان في استقبال الوفد نائبا كتلة «الوفاء للمقاومة» أمين شري وعلي عمار، مسؤول منطقة بيروت في «حزب الله» السيد أحمد صفي الدين، رئيس اتحاد بلديات الضاحية محمد سعيد الخنساء ورؤساء بلديات ولجان شعبية. بدأ الوفد جولته صباحاً من منطقة الصباحية حيث تفقد مشاريع تعبيد الطرقات في كفرشيما، وانتقل إلى حي السلم حيث افتتح مشروع البئر الارتوازية ثم الليلكي.
وبعد الظهر، استكمل الوفد جولته على المشاريع، فشملت جسر المشاة على طريق المطار وحدائق الكوكودي، الهادي، الجناح والغبيري، إضافة إلى ملاعب كرة القدم والطائرة في الأوزاعي.
وشدّد شمران أثناء الجولة على «دعم الشعب اللبناني ودعم بلدية طهران لبلديات المنطقة إنمائياً للنهوض بها، وهي التي عانت في سبيل الحفاظ على كرامتها وعزتها»، مؤكّداً «مساندة الشعب الإيراني لشعب لبنان المضحّي والعزيز».
بدوره شكر الخنساء بلدية طهران على دعمها، مؤكّداً «استكمال العمل مع الإخوة في بلدية طهران لمزيد من التكامل والاستفادة من خبراتهم في مجال العمل الإنمائي والبلدي».
وكانت بلدية طهران قد عملت مع الهيئة الإيرانية للمساهمة في إعمار لبنان وبالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية وبمشاركة الأهالي على ورشة عمل واسعة منذ شهر نيسان ،2007 وقامت بعمليات تشجير وتزيين وتجميل وتنظيم للمعابر وتزفيت وتعبيد طرقات وحفر آبار ارتوازية وأنجزت بعض المنشآت الرياضية، وغيرها من المشاريع.

نشاطات في ذكرى الإبادة الأرمنية
أعلنت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية لحزب الطاشناق في لبنان تنظيم سلسلة نشاطات، لمناسبة إحياء الذكرى الـ93 للإبادة الأرمنية ومنها: محاضرة بالإنكليزية عن «الوضع القانوني للحدود بين أرمينيا وتركيا كما حددها الرئيس الأميركي وودرو ولسون» يلقيها ارا بابيان، السفير السابق لأرمينيا في كندا والباحث في العلاقات الدولية، في 22 الحالي الساعة 7,30 في أوتيل «متروبوليتان». كما سيجري توقيع كتاب «شهادة مدى الحياة من ارام إلى...ارام» للكاتب جورج ابيليان وترجمه الدكتور نورا اريسيان، تتخلّله كلمة للكاتب جورج ابيليان والمترجمة إلى جانب شهادة حية يقدمها أحد الناجين من الإبادة الأرمنية، في 23 الحالي الساعة 11,00 ظهراً في دار نقابة الصحافة.