تطوّر في خطاب الظواهريرأى أحد المسؤولين في المعارضة أنّ تهديد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهري يجب أن يؤخَذ على محمل الجدّ. ولاحظ أن هناك اختلافاً في حديث هذا الرجل الذي برز سابقاً بقدرته على قراءة الأمور السياسيّة بذكاء كبير، وفهم التكتيكات السياسيّة، لكنّه في خطابه الأخير كان أقرب إلى الفكر الوهّابي.


فليتبنَّ النوّاب مشروع فؤاد بطرس
اقترح النائب غسان تويني خلال وجوده في مكتب الرئيس نبيه برّي تقديم عدد من نوّاب المعارضة والموالاة اقتراح قانون يتبنّى مشروع لجنة فؤاد بطرس الانتخابي، لأن الحكومة لم تبادر إلى ذلك، فقال له برّي إن هناك اقتراحات أخرى مثل قانون عام 1960، و2000، ومشروع الوزير سليمان فرنجيّة، يجب درسها من أجل الوصول إلى حجم الدوائر المطلوبة ونوعها. واتّفق مبدئياً على البحث في كل الاقتراحات في اللجان، إلا أن مصدراً مقرّباً من الرئيس بري أكد أن الكل يعلم أن الاتفاق السياسي هو الذي سيحكم خواتيم الأمور.

لا تعاون مع الأميركيّين
رأى أحد المتابعين لحزب اللّه أنّ الحزب لا يُمكن أن يُسلّم أيّ مسلم إلى الأميركيّين، ولا أن يتعاون مع الأميركيين تحت أي ستار أو حجّة، ولو تستّر الأميركيون بشعار «محاربة الإرهاب»، وحتى لو وصل التنظيم الدولي للقاعدة إلى تكفير حزب الله. وأشار إلى أن كلام السيد حسن نصر الله عن «الخط الأحمر» في نهر البارد لم يكن ضد الجيش أو لحماية «فتح الإسلام»، بل لتفادي الفتنة السنيّة ـــ الشيعيّة، وكان أبعد من التكتيكات السياسية الآنية التي انطلق منها البعض للأخذ على نصر الله مواقفه.


لقاء بين المرّ ونواب من الإصلاح والتغيير
التقى النائب ميشال المرّ النوّاب إبراهيم كنعان، فريد الخازن ونعمة الله أبي نصر، وأكّد لهم المرّ عدم تحالفه مع أي مجموعة سياسيّة أخرى. وتحدّث بإيجابيّة عن علاقته بالتيار الوطني الحرّ، وأظهر حسن نيّة تجاه العماد ميشال عون. كما أنه لم يحدّث النوّاب الثلاثة عن أن قاعدتهم الانتخابيّة تُطالبهم بانتخاب فوري للرئيس، ولم يشر إلى اللقاءات التي تُجريها البلديات.