لبنان يودّع نديم سالم
ودع لبنان الرسمي والشعبي بعد ظهر أمس الوزير والنائب السابق نديم سالم إلى مثواه الأخير بعد احتفال للصلاة أُقيم لراحة نفسه في مطرانية بيروت للروم الكاثوليك ــ طريق الشام، الثالثة بعد الظهر، رأسه مطران بيروت يوسف كلاس يعاونه لفيف من الكهنة وحضره النائب عبد اللطيف الزين ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جو سركيس ممثلاً رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ومطران بيروت للطائفة المارونية بولس مطر، ممثلاً البطريرك الماروني الكاردينال بطرس صفير، إضافة إلى عدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين والشخصيات السياسية والروحية والدبلوماسية والاقتصادية والإعلامية والعسكرية.
وألقى المطران كلاس رقيماً بطريركياً عدد فيه ما اتسم به الراحل من صفات إنسانية ومميزات سياسية ووطنية من خلال شغله المهام النيابية والوزارية منذ عام 1972 حتى عام 1996 عندما أقعده المرض بعد فترة، وحال دون عودته إلى ممارسة دوره الوطني.

الشاطئ الشمالي بين الإهمال والإعمار

عرض التجمّع اللبناني لحماية البيئة، في مؤتمر صحافي عقده أمس، واقع الشاطئ الشمالي وعلاقة إعادة الأعمار والتنمية بالكورنيش البحري في الشمال، وذلك لمناسبة المباشرة بإعادة إعمار مخيم نهر البارد وتنمية جواره. وتحدّث رئيس مجلس البيئة في عكار الدكتور أنطوان ضاهر عن التعدّيات التي يتعرّض لها الشاطئ، لا سيّما الكورنيش البحري من طرابلس إلى النهر الكبير، من شفط رموله وبناء المنشآت والتجمّعات غير المنضبطة، إضافة إلى رمي النفايات ومرور المجارير فيها.
بدوره، أشار رئيس اتحاد بلديات المنية مصطفى عقل «إلى حرمان بلدة دير عمار الساحلية من لمس مياه شاطئها، حيث شركة نفط العراق استولت على قسم من الشاطئ، ثم جاءت شركة الكهرباء واستولت على قسم آخر، وجاءت قيادة الجيش وبنت مسبحاً على الجزء الباقي»، متسائلاً «هل يجوز أن يبقى الشاطئ على هذه الحالة؟». وعن الشاطئ العكاري، لفت رئيس بلدية بنين ـــ العبدة الدكتور هيثم المصري إلى أنّه قد يكون الأقل تعرضاً للاعتداء على طول الشاطئ اللبناني، والمطلوب هو تطبيق القوانين بروحية القانون أكثر من استعمال المعني الزجري.
أمّا رئيس التجمع المهندس رفعت سابا، فقد طالب باستكمال تخطيط الكورنيش البحري، وبأن تشمل خطّة إعادة البناء والتنمية إعادة النظر بالمواصفات لمزيد من الملاءمة مع المواصفات العالمية.

الصحّة الإنجابيّة وتنظيم الأسرة

أقامت منظّمة الصحة العالمية ووزارة الصحّة ورشة عمل بشأن موضوع الصحّة الإنجابية، ولا سيما الطوارئ في تنظيم الأسرة والطوارئ المنتقّلة جنسياً كمرض نقص المناعة المكتسبة «السيدا». وأوضحت عضو منظمة الصحة العالمية كارولين الريس «أنّ الورشة التي تعنى بطوارئ الحوامل انطلقت في خريف عام 2006، وهي مستمرّة في مرحلتها الثالثة لتعمّ مختلف المناطق والأقضية والمحافظات اللبنانية».

«سباق الكلمة الحرة»

لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار، ينظم نادي الصحافة رالي بيبر Rally Paper عنوانه «سباق الكلمة الحرة»، على أن تحصر المشاركة فيه بالصحافيين والعاملين في حقل الإعلام على أنواعه، وفي حقول الإعلانات والإخراج الصحافي والتصوير والعلاقات العامة، وبطلاب الإعلام في الجامعات ومتخرجي الإعلام، أما محطات السباق فتتوزع في العاصمة بيروت وفي محافظة جبل لبنان.
حدد انطلاق المتسابقين في الثامنة صباح السبت في 3 أيار 2008 من أمام مبنى جريدة النهار في وسط بيروت، على أن يكون الوصول قبيل الخامسة مساءً من أجل إقامة حفل توزيع الكؤوس والجوائز على الفرق الثلاثة، الأول عند قاعة تمثال الشهداء. ومن شروط الاشتراك إبراز صورة عن بطاقة العمل مع صورتين شمسيتين. صورة عن الهوية وأوراق السيارة المستخدمة، وبوليصة تأمين السيارة. آخر مهلة لتقديم طلب الاشتراك هو ظهر الجمعة 2 أيار 2008.