صور ــ آمال خليلالتنمية الاقتصادية المستدامة التي سيكفلها الأطراف المعنيون محلياً وخارجياً هو التركيز على الفئات المتوسطة والفقيرة، عبر إنشاء أطر جديدة تساهم في تلافي التغيير الديموغرافي والهجرة المطردة والبطالة والفقر، عبر خلق فرص عمل للشباب خصوصاً، وتحسين ظروف الحياة في المدينة بالتوازي مع مشروع الإرث الثقافي الساري في حاراتها القديمة وواجهتها البحرية الغربية منذ عام 2004. والقطاعات المستهدفة التي يجب تطويرها هي الصيد والزراعة والسياحة، بالإضافة إلى مواجهة المشكلات البيئية المطردة والحفاظ على الواجهة البحرية والإدارة الجيدة للنمو العمراني وتلافي انتشار البناء الكثيف والعشوائي، مع اعتبار الخصوصيات الثقافية والتاريخية والطبيعية للمدينة. وفي الوقت ذاته، يدرك أهل المدينة حجم المشكلات على كل الصعد المستهدفة، ولا يأملون كثيراً في المدى المنظور تحقيق التنمية التي تقرها الخطة وفق المخطط التوجيهي الموضوع لمدينة صور منذ عام 2001 كمدينة مفتوحة للسياحة في ظل الأوضاع الأمنية غير المضمونة.
ورش العمل التي تخللها المؤتمر وحضرتها وفود مثّلت بعض بلديات كاتالونيا وبرشلونة، بحثت في مشروع تعزيز دور البلديات في التنمية المحلية، بالإضافة إلى البحث في الدراسة الأولية لوضع خطة استراتيجية لتنمية صور، أعدها مرصد مجال في جامعة البلمند بالتنسيق مع مجلس مقاطعة برشلونة الراعي لدورة التنمية المرتقبة في صور وطرابلس على السواء على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بتمويل من الحكومة الإسبانية، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المحلية كوزارتي السياحة والثقافة والمديرية العامة للآثار التي تملك مساحات واسعة منها، ومجلس الإنماء والإعمار الذي ينفّذ مشروع الإرث الثقافي بالتعاون مع وكالة التنمية الفرنسية والهيئات غير الحكومية والأهلية الفاعلة في المدينة.
وانطلاقاً من أن كاتالونيا كانت في القرن الثالث عشر مقراً لقنصلية مدن البحر المتوسط، بحسب جودي لابوريا مارتوريل نائب رئيس مجلس مقاطعتها حالياً، عقد المؤتمر في صور بناءً على دعوة رئيس بلدية صور واتحاد بلدياتها عبد المحسن الحسيني المرحب بها إسبانياً، التي وجّهها إلى رؤساء بلديات مقاطعة كاتالونيا وبرشلونة في برشلونة قبل شهر واحد خلال مشاركته في المؤتمر التنسيقي المشترك بين المدن الأورو متوسطية الثقافي والتنموي والحضاري بين البلديات الأورو متوسطية؛ ومنها كانت زيارة السفير الإسباني في لبنان ميغل بنزو إلى صور قبل أسبوعين، للاطلاع الميداني على حاجات المدينة التي ستبحث في المؤتمر، وقبلها كانت زيارة سابقة للمجلس في شباط من عام 2007 لاختيار المحاور الرئيسية التي يجب دعمها، تنفيذاً للتوصيات المتخذة في المؤتمر الإسباني اللبناني للبلديات الذي عقد في برشلونة في تشرين الثاني من عام 2006 الذي أسس للعلاقات المشتركة بين مدن البلدين.
وفي الافتتاح، رحّب الحسيني بالحضور في مدينة العيش المشترك، شاكراً كل الذين لبّوا الدعوة إلى المؤتمر الذي «يعدّ حافزاً لمشاريع مقبلة على نطاق بلديات لبنان كلها». أما بنزو فلفت إلى أن المؤتمر «هدفه التنمية ودعم المدن اللبنانية من خلال الخبرات الإسبانية للوصول إلى نتائج مثمرة». ورأى أن الأهم في المشروع التعاوني بين صور ومجلس مقاطعة برشلونة هو تعزيز الروابط بين البلديات اللبنانية والإسبانية، وخصوصاً في تأسيس توأمة بينها.