هيئة التنسيق: إضراب في 14 أيّار وتلويح بمقاطعة الامتحانات
أوصت هيئة التنسيق النقابية الجمعيات العمومية بتنفيذ الإضراب العام في 14 أيار في مختلف فروع الجامعة اللبنانية ومعاهدها وكليّاتها والثانويات والمدارس الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني الرسمي ومدارسه وجميع الإدارات الرسمية، إضافة إلى تنفيذ اعتصام أمام وزارة التربية حفاظاً على الحقوق والمكتسبات. وفيما أعلنت الهيئة استعدادها للحوار، وصولاً إلى تحقيق ما يرضي الأساتذة والمعلمين والموظفين، أكدت استعدادها لتنفيذ خطوات تصعيدية قد تصل إلى مقاطعة الامتحانات الرسمية، إذا لم يتجاوب المسؤولون مع المطالب المقترحة. وكانت الهيئة قد عقدت اجتماعاً في مقر نقابة المعلمين قوّمت فيه اللقاءات مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير المال جهاد أزعور بشأن تصحيح الرواتب والأجور، في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وبلوغ التضخم أرقاماً قياسية ووصول الأسعار إلى مستويات جنونية. ورأت الهيئة أنّ عدم الالتزام بإدخال الزيادة في صلب الراتب هو بمثابة تجميد لسلسلة الرتب والرواتب عند حدودها في عام 1996 وتجميد المعاش التقاعدي وتعويض نهاية الخدمة.

تجمّع المعلّمين: من ينعم بالرفاهية لا يشعر بالجائع

ناشد تجمع المعلمين في لبنان مختلف قوى المجتمع الحية والنقابات والروابط التواصل والتنسيق الكامل للوصول إلى تحقيق المطالب الاجتماعية المحقّة، وفي مقدّمها تصحيح الرواتب والأجور بما يتناسب مع نسب غلاء الأسعار، مؤكداً أهمية إدراج أي زيادة في صلب الراتب. وانتقد التجمع في بيان أصدره أمس بمناسبة الأول من أيار الاستخفاف والمماطلة واللامبالاة لفريق السلطة «لأنّ من ينعم بالرفاهية لا يشعر بألم الجائع والفقير».

يوم الصيدلة في LAU

نظّمت كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الأميركية ـــ جبيل، «يوم الصيدلة»، بمشاركة 85 تلميذاً من 36 مدرسة، قبلوا في الكلية، وذلك بهدف توجيههم وشرح المناهج التعليمية والتدريبية. وقد شارك الطلاب في بعض الصفوف في السنوات الثلاث الأولى للاختصاص. وشرحت مديرة المساعدات المالية في الحرم غادة أبي فارس تفاصيل الدعم المادي الذي تقدّمه الجامعة لمساعدة الطلاب غير المقتدرين مالياً. من جهة أخرى، أقام النادي الأرمني في الجامعة سلسلة نشاطات لإحياء الذكرى الـ93 للمجازر الأرمنية. وتضمنت هذه النشاطات معرضاً لصور فوتوغرافية عن القضية الأرمنية والمجازر، وعلّق الطلاب بعض الصور التي ظهرت فيها دور العبادة والقلاع المهدّمة والمهجورة.

تصميم الهوائيات في «الهندسة ــ 3»

حاضر عميد كلية الهندسة في جامعة سيدة اللويزة، الدكتور الياس نصّار في كلية الهندسة ـــ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، عن تصميم الهوائيات، واستخدامها في مجالات هندسية متنوّعة. كما عرّف نصّار بالمنظّمة العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيك، عارضاً لنشاطاتها في المنطقة.
(وطنية، مركزية)