صور ـ آمال خليل
في وقت لا يتوقع فيه أن تقف فيه نسبة البطالة بين الشباب الذين لم يهاجروا بعد طويلاً عند نسبة 25 في المئة، سجّلت 309 طلبات توظيف أودعها شباب من مدينة صور وجوارها، وطلاب من كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في الجامعة الإسلامية فرع صور، أدراج مركز التوظيف (JOB CENTER) في المدينة. وقد عرض المركز في المقابل، 61 وظيفة شاغرة معظمها للعمل في المطاعم والمقاهي والمهن الحرة في معرض التوظيف الأول في الجنوب الذي نظّمه المركز ومنظمة «CESVI» الإيطالية بالتنسيق مع الكلية. وفيما لم يغر المعرض الشباب بأكثر من فرص الهجرة إلى البلدان المعتمدة في المنطقة، وخصوصاً دول أفريقيا، فإن تضارب نوعَي الطلب والعرض يضفي مزيداً من الركود على الواقع الاقتصادي في المنطقة، ولا يقلل من نسبة البطالة بل يزيدها؛ فالـ«بريستيج» الذي يتمسك به شباب اليوم يعرقل هدف المعرض وعمل الأطراف المعنية، لأن ما يطلبه الشباب العاطل عن العمل لا يحتاج إليه أرباب العمل وأصحاب المؤسسات الاقتصادية. وتسمو معظم طلبات التوظيف نحو الالتحاق بالجمعيات الدولية وقوات اليونيفيل العاملة في الجنوب، فيما لم يخطر على بال أي من طالبي العمل أن يعمل في المقاهي وورش النجارة والحدادة ومحال الألبسة المطلوبة. ويرد العاملون في المركز الانقطاع بين الطرفين إلى قلة الرواتب وإصرار الشباب على العمل بشهاداتهم العلمية. وبالنظر إلى الواقع الحالي بدءاً من المعرض وزوّاره، فإن العنصر الأنثوي طغى على فعالياته لناحية الزوار أو تقديم الطلبات بسبب تفضيل الشباب فرصة الهجرة على ما سواها، إضافة إلى إيثار أرباب العمل توظيف النساء.
ونُظم معرض التوظيف في إطار ايجاد وظائف للشباب وللتخفيف من حالات البطالة والفقر وتفعيل التواصل بين أرباب العمل وطالبيه، فضلاً عن الوسائل المعتمدة عبر تعليق الإعلانات وتوزيعها في المنطقة، وتأمين اللقاء بين الطرفين اللذين يقصدان مقر المركز في صور.
ورأى مدير فرع الجامعة الإسلامية في صور ماجد شرف الدين أن المعرض هو خطوة أولى لمواجهة الحال المأساوية التي وصل إليها سوء العمل بسبب البطالة، داعياً إلى إنشاء المؤسسة الوطنية والعمل على إنجاز استقرار نقدي عند المستثمرين يؤدي إلى زيادة خلق فرص عمل جديدة والحد من البطالة. يذكر أنّ مركز التوظيف بدأ نشاطه في تموز الماضي في مدينة صور وأسهم في توظيف 6 شبان حتى الآن، إضافة إلى إيجاد صلات وعلاقات عن سوق العرض والطلب حسب حاجات السوق وتوفير معلومات واسعة للباحثين عن وظائف من خلال بيانات ومعلومات متوافرة في المركز وتعليمهم على كيفية إيجاد فرص العمل وتقنيات كتابة السيرة الذاتية، والتصرف خلال مقابلة التوظيف، وتوجيه أصحاب العمل في توظيف المؤهلين والمحترفين. ويوفّر المركز الإعلانات الشهرية عن فرص العمل المعروضة والمطلوبة. ويعدّ مركز التوظيف الذي تديره منظمة CESVI، ثمرة تعاون مع الحركة الاجتماعية واتحاد بلديات صور بدعم من برنامج روس الإيطالي الهادف إلى دعم الانتعاش الاقتصادي في صور وصيدا.