إطلاق الحملة الأهلية لإحياء ذكرى النكبة
أطلقت، أمس، «الحملة الأهلية لإحياء الذكرى الستين للنكبة ـــ لبنان»، في مؤتمر صحافي، في دار نقابة الصحافة، في حضور النقيب محمد البعلبكي، الدكتور أنيس صايغ وآني كنفاني وعدد من ممثلي الهيئات والجمعيات الأهلية اللبنانية والفلسطينية.
وعرضت الحملة برنامج نشاطاتها على مدار العام الجاري، ويتضمن معارض صور وتراث ومطرزات في صيدا وصور والبقاع والشمال وعرض أفلام وحفلات فنية وإضاءة شموع في المخيمات وإطلاق كتاب: «هوية وانتماء»، وتنظيم أسبوع بعنوان: «فلسطين تكبر مع الأطفال» ومخيمات صيفية للأطفال وندوات عن حق العودة والقرار 194 ويوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ومهرجان في قصر «الأونيسكو» يتخلله عرض أزياء وعرس فلسطيني.
كما سيتم إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا بمعرض شموع لشخصيات فلسطينية عاصرت النكبة واللجوء عدة أجيال، واستقبال وفود أجنبية وفرقة أميركية من السكان الأصليين وفرقة «راب» من الدانمارك وفرقة «راب» فلسطينية وفنانين لبنانيين مثل جوليا بطرس.

«غابة شهداء المقاومة» في تلال بعلبك

رعى مسؤول منطقة البقاع في حزب الله النائب السابق محمد ياغي حملة تشجير 2000 غرسة أرز تحت عنوان غابة الوفاء لتضحيات شهداء المقاومة، نظمتها بلدية بعلبك في محلة المدور جرود بعلبك، شارك فيها مدارس ومؤسسات تربوية واجتماعية في المنطقة حيث وزعت الشتول على الطلاب، وكتبَ تحت كل غرسة اسم شهيد، والشهيد عماد مغنية من بينهم.

الهنود يدرّسون اليوغا في إبل السقي

افتتحت الكتيبة الهندية دورة لتعليم رياضة اليوغا لأهالي بلدة إبل السقي ـــ مرجعيون في حضور قائد الكتيبة الكولونيل غوربي بال سينغ ورئيس البلدية فؤاد سعادة والمخاتير وعدد من الأهالي. وتستمر الدورة أياماً عدة، ويقوم بتدريب المشاركين عدد من عناصر الكتيبة الهندية.
وشرح سينغ في كلمته أهمية رياضة اليوغا التي تساعد في بناء جسم سليم وعقل سليم، معتبراً «أن ممارستها تؤمن المناخ المثالي لها».

«النساء يصنعن الخبر لعام 2008»

تنظم «اليونسكو» حملة «النساء يصنعن الخبر لعام 2008» في اليوم العالمي للنساء في 8 آذار وذلك لتعزيز المساواة بين الجنسين في الإعلام وتشجيع المؤسسات الإعلامية على إعطاء المحررات والصحافيات مسؤوليات التحرير في هذا اليوم.
وتركز الحملة على موضوع «قصص النساء غير المروية». وطلبت اليونسكو في هذا الإطار من النساء إنتاج مقالات صحافية وتحقيقات لإلقاء الضوء على مواهبهن المتعددة وإنجازاتهن من منظورهن الخاص، داعية المنظمات الإعلامية للمشاركة في الحملة بتقاسم إنتاجها وتحميل المقالات ذات الصلة والمنتجات الصحافية إلى موقع شبكي مخصص لهذه الغاية عبر بوابة اليونسكو على الإنترنت.