نيويورك ـ نزار عبودقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه تحادث قبل يومين طويلاً مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وأعرب له عن قلقه البالغ من «الوضع الراهن الخطير جداً». ودعا لأن يستفيد اللبنانيون من الزخم الدولي للبحث في مستقبل بلادهم.
وقال بان في غداء مع السفراء العرب في نيويورك أمس، إنه طالب السنيورة بأن يتعالى اللبنانيون على «انتماءاتهم الحزبية والطائفية». وأكد أن إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان «يتقدم بسلاسة».
اللقاء ضم الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن، ومندوبي باكستان وجنوب أفريقيا، فضلاً عن وكيل الأمين العام لشؤون حفظ السلام جان ماري غيهينو، وشخصيات أخرى. وتحدث فيه مندوب الجامعة العربية يحيى محمصاني نيابة عن السفراء العرب. وقال إن لبنان يواجه «أزمة قاسية» بعض معالمها داخلي والبعض الآخر إقليمي خارجي. وعبّر عن أمله أن يصل مجلس النواب إلى انتخاب رئيس جديد في 11 الجاري.
كذلك تطرق بان خلال الغداء الى الوضع في غزة قائلاً إن «من غير المقبول بقاء الأمور على حالها، وعلى الطرفين وقف الأعمال العدائية بسرعة والعودة إلى عملية السلام». ورأى أن الحوار السلمي هو الخيار الوحيد أمام الأطراف كافة.