الطلاب الاشتراكيون يحيون نشاطهم في الحدثديما شريف
يعود الطلاب الاشتراكيون إلى العمل داخل المجمع الجامعي في الحدث بعد انقطاع طويل عزوه إلى التزام القرار الصادر عن رئاسة الجامعة بمنع تنظيم النشاطات السياسية. يتضمن النشاط إضاءة شموع في ذكرى استشهاد كمال جنبلاط تحية لروحه وروح شهداء غزة وشهداء ثورة الأرز في لبنان، الثانية عشرة ظهر غد الخميس، في كلية العلوم ـ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية. ويوضح الأمين العام لمنظمة الشباب التقدمي ريان الأشقر أن إضاءة الشموع لا تعد نشاطاً ونحن دعونا الجميع إلى المشاركة بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية والحزبية «فالدعوة موجهة إلى كل من تأثر بكمال جنبلاط وفكره». ويشير الأشقر إلى أن المنظمة قررت منذ صدور قرار منع النشاطات السياسية في الجامعة اللبنانية الإلتزام به، لكن رئيس الجامعة نفسه لم يلتزم القرار فشارك في نشاط لقوى سياسية أخرى. ويتساءل الأشقر عن كيفية احترام الطلاب للقرارات التي يأخذها رئيس الجامعة عندما يخرقها هو.
من جهته، يلفت مسؤول المنظمة في الكلية رائد بو حمدان إلى أنّ النشاط يأتي بعد فترة من الانقطاع وبعد محاولة إقامة نشاطات سابقة مُنعت بالقوة. ويرى بو حمدان أن ذكرى استشهاد كمال جنبلاط وشهداء غزة تجمع كل الناس وكل الطلاب. وقد وجهت الدعوة إلى كل الأطراف السياسية في الجامعة للمشاركة، إضافةً إلى إدارة الكلية. ويؤكد بو حمدان أن الجامعة اللبنانية هي للجميع وتجمع كل اللبنانيين وليست حكراً على جهة دون أخرى، مشيراً إلى أنّ المنظمة لها وجود قوي في الجامعة التي تحتمل مساحة كافية للتعبير عن آراء الجميع. أما النشاط، فيتضمن عرضاً لفيلم وثائقي عن الشهيد كمال جنبلاط والرئيس الشهيد رفيق الحريري، وستلقى كلمتان باسم منظمة الشباب التقدمي وأخرى باسم الحزب التقدمي الاشتراكي، ليتمّ بعد ذلك إضاءة شموع قرب صور شهداء غزة وشهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في معركة البارد وصور كمال جنبلاط وشهداء ثورة الأرز والاستقلال من رفيق الحريري إلى وسام عيد.

تمديد قبول أطروحات الآداب

مدّدت عمادة المعهد العالي للدكتوراه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية مهلة قبول مشاريع الأطروحات لجميع الطلاب الناجحين في امتحانات الدخول للدكتوراه في مختلف الاختصاصات للعامين الجامعيين 2006 ـ 2007 و2007 ـ 2008. ويجري قبول الطلبات ابتداءً من 10 آذار الجاري ولغاية 21 منه، ضمن الدوام الرسمي، في مبنى العمادة ـ مستديرة الطيونة.

ورشة جامعية عن «الملف الفلسطيني»

شارك ثلاثون شابة وشاباً جامعياً لبنانياً وفلسطينياً في ورشة عمل عن «الملف الاجتماعي الفلسطيني»، بدعوة من جمعية «الأخوة للعمل الثقافي» ومؤسسة «فريدريش ايبرت»، في مركز عمل الجمعية، واتسم الحوار بين الشباب بالحدة حيناً، والصراحة حيناً آخر، بحيث عرض كل فريق لمخاوفه وهواجسه واسباب التنافر والتباعد الحاصل في ما بين الشباب.
(وطنية)