تشكيلات فتحاوية في السياسة والعسكر
صيدا ـ خالد الغربي
شُغلت الأوساط الفلسطينية بما كشف عن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقّع أخيراً قراراً تنظيمياً داخلياً أعاد في ضوئه هيكلة حركة فتح في لبنان، وأجرى بموجب هذا القرار تشكيلات جديدة على صعيد القيادة الفتحاوية على الساحة اللبنانية، جاءت على الشكل الآتي: عباس زكي، مفوّضاً عاماً في لبنان إلى جانب مهماته الأساسية كرئيس لممثلية منظمة التحرير الفلسطينية، سلطان أبو العينين أمين سر اللجنة السياسية العليا وتنظيم فتح على الساحة اللبنانية، منير المقدح قائداً للكفاح المسلح في لبنان، أبو علي طانويس قائداً للقوات العسكرية لفتح في لبنان، صبحي أبو عرب قائداً للقوات العسكرية لفتح في منطقة صيدا، وليد ورد أمين سر تنظيم فتح في منطقة صيدا.
وتلحظ الخطة والتعيينات محاولة فصل التنظيم إدارياً وسياسياً عن العسكر، وتفعيل دور وصلاحيات الكفاح المسلح الفلسطيني الذي يضم كل الفصائل الفلسطينية المنضوية في إطار منظمة التحرير. وسيتولى عملية ضبط الوضع الأمني في كل المخيمات تحت إمرة العميد المقدح.
أما القوات العسكرية التي تمثّل لدى فتح إطاراً واسعاً، فستبقى تحت إمرة قيادة فتح بشكل منفصل، وكذلك تنظيم فتح الذي سيشرف على كل الشؤون التنظيمية الداخلية للحركة على صعيد كل مخيمات لبنان. وسيكون كل من الأطر أو المؤسسات الثلاث مرتبطاً مباشرة بزكي وتحت إشرافه المباشر.

تحليق منخفض للطائرات الإسرائيلية بقاعاً

اخترقت 6 طائرات حربية إسرائيلية حوالى العاشرة من صباح أمس أجواء البقاع على علو منخفض من الجنوب شمالاً ودائرياً في اتجاه البحر، مخترقة جدار الصوت فوق منطقتي البقاع الغربي والبقاع الشمالي. وأفاد مصدر أمني «الأخبار» أنها المرة الأولى بعد حرب تموز 2006 التي تخرق فيها الطائرات الحربية الإسرائيلية أجواء البقاع بعلو منخفض فوق سلسلة الجبال الشرقية الفاصلة بين لبنان وسوريا.

يوم الكومنولث في لبنان

لمناسبة يوم الكومنولث في 10 آذار وتحت عنوان «بيئتنا مستقبلنا»، أقامت السفيرة البريطانية في لبنان فرانسيس غاي حفل غداء شارك فيه عدد من سفراء دول الكومنولث في لبنان وممثلون عن وزارة البيئة والمصانع اللبنانية والمصارف والمنظمات الدولية والجمعيات الأهلية البيئية في لبنان. وألقت السفيرة كلمة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ركزت فيها على «الدور المتنامي للبيئة في حياتنا وللتحديات الكبيرة التي تواجهنا وخصوصاً في دول الكومنولث». وذكرت باجتماع رؤساء دول الكومنولث السنة الماضية في أوغندا على مقربة من بحيرة فيكتوريا، «حيث تبدأ مياه النيل رحلة الثلاثة أشهر إلى البحر المتوسط، وهناك اتفقوا على خطة عمل مشتركة في مجال التغيّر المناخي العالمي».

تقليد الحسيني وسام النجمة الإيطالي

سلّم سفير إيطاليا غبريال كيكيا رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني وسام نجمة التضامن الايطالي باسم رئيس الجمهورية الايطالية جورجيو نابوليتاني تقديراً لجهوده وتعاونه مع الكتيبة الايطالية. وحيّا السفير في كلمة له الجيش اللبناني، فيما شدد الحسيني على «عمق أواصر العلاقات بين لبنان وإيطاليا منذ أعوام طويلة».