تكتّم بشأن مضمون الوثيقة السياسيّة
حرصت الأمانة العامة لقوى 14 آذار على إبقاء الوثيقة السياسية التي تنوي الإعلان عنها في مؤتمر البيال في الذكرى الثالثة لـ14 آذار بعد ظهر غد الجمعة، بعيداً من متناول العديد من القيادات السياسية والحزبية والنيابية المنضوية تحت لواء الأكثرية. وتبلّغ مسؤولون سعوا إلى الحصول على نسخة من الوثيقة بأنّ الأمانة العامة ستوزعها بعد المؤتمر على جميع الأطراف، مع تمنياتها بأن تكون موضوع نقاش داخلي في كل الأحزاب والهيئات والتيارات التي كلّفتها هذه المهمة، وهي على استعداد لتلقي ملاحظاتهم قبل الآخرين من قوى المعارضة أو الشخصيات المستقلة في البلاد.

تأجيل وتعويض

قرّرت قيادة الحزب الشيوعي اللبناني تأجيل مؤتمر الحزب العاشر الذي كان يُفترض أن يعقد في شهر كانون الأول عام 2007 إلى أيلول من العام الحالي، وذلك بعدما كان قد أُجِّل إلى شهر آذار فشهر نيسان. وأشارت مصادر في الحزب إلى أن هذه القيادة استعجلت عقد لقاء يجمع يساريّين لتقدّمه إلى أعضاء الحزب تعويضاً عن المؤتمر الحزبي العام.

مناقلات في منظّمة فلسطينيّة

تشهد إحدى المنظمات الفلسطينية التاريخية أجواءً من البلبلة في ضوء المناقلات والتعيينات الجديدة، التي ستعيد توزيع المسؤوليات والمواقع على الساحة اللبنانية على المستويات السياسية، الدبلوماسية، العسكرية، والشؤون الاجتماعية وعلاقاتها الدولية العربية، إضافةً إلى التعديلات على مستوى المسؤوليات الإعلامية. وتعتقد المصادر بأن إعادة النظر في المواقع القيادية في لبنان وغيره من الدول العربية تشهد عمليات مد وجزر بين الوطن الأم ودول الشتات.

التشديد في النفقات يلغي المخصّصات

أدّت التدابير المالية المشددة التي اتخذتها وزارة المال في الأسابيع القليلة الماضية إلى التضييق على العديد من المؤسسات العامة، وباتت نفقاتها الإضافية عرضة للتدقيق المشدّد. وقالت المعلومات التي يجري تبادلها بين الوزارات والمؤسسات العامة إن العديد من المؤسسات بدأ يعاني ضيق مصاريفه الأساسية، حتى إن بعض المتخصصين في الشؤون الذرية مثلاً يعملون دون رواتب منذ أشهر عدة، كما هو حاصل في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية.