بيتر دورمان رئيساً لـ«الأميركية»؟
يصوّت مجلس الأمناء في الجامعة الأميركية في بيروت في الحادي والعشرين من الجاري على تعيين رئيس جديد للجامعة، ليأخذ مكان جون واتربوري الذي يتنحّى في نهاية العام الدراسي الحالي. ومن المتوقع أن يجري تعيين رئيس قسم لغات الشرق الأدنى والحضارات في جامعة شيكاغو، عالم المصريات بيتر دورمان، الذي أعلن أنه سيقبل بالمنصب إذا عرضت عليه الجامعة الأمر رسمياً. وقد أمضى دورمان تسع سنوات في مصر، حيث رأس فريق الجامعة التنقيبي في معبدي الأقصر وآمون بعد حصوله على الدكتوراه. وقد شغل دورمان منصب مسؤول قسم المصريات في متحف المتروبوليتان في نيويورك لمدة إحدى عشرة سنة، قبل أن ينتقل إلى العمل الأكاديمي. ورأى دورمان في حديث مع مطبوعة «الكرونيكل» المتخصصة في الشؤون الجامعية أنه لن يفوّت فرصة العمل في بيروت.

اجتماع مسائي بين قباني ورابطة «اللبنانية»

تابعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ملف تفرغ الأساتذة، في اجتماع مسائي عقدته أمس مع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني، للوقوف على آخر التطورات، ومحاولة معرفة لائحة الأسماء المطروحة. وكان قباني قد عكف على دراسة الملف منذ أسبوع، ووعد الأساتذة المتعاقدين بإنجازه في 14 آذار (أمس). لكنّ «الأخبار» علمت أنّ الوزير فوجئ بحجم الثغرات التي تشوب الملف، وكانت أكبر من توقعاته. لذا، فهو يحاول استكمال المعلومات الناقصة من الكليات ومن بعض المديرين تحديداً. وأشار بعض المصادر إلى أنّ وتيرة العمل سريعة، وآلية البحث في الأسماء حددت، والملف وضع على السكة، نافياً أن تكون هناك ممانعة سياسية في مجلس الوزراء لتفريغ الأساتذة، شرط أن يكون الملف متوازناً وخالياً من الشوائب.

لوفان البلجيكية اختتمت زيارتها إلى لبنان

اختتمت جامعة لوفان الكاثوليكية البلجيكية زيارتها الأكاديمية إلى لبنان. وسعت زيارة وفد الجامعة إلى تعزيز تبادل الطلاب والأساتذة بينها وبين جامعات لبنان، إضافة إلى تنمية برامج تأهيل مشتركة لمستويي الدراسات العليا والدكتوراه، وتوسيع الشراكة في أبحاث العلوم والتكنولوجيا وفي علوم الصحة والعلوم الإنسانية. وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس الجامعة برنار كولي وعرض فيه نتائج اللقاءات التي قام بها أثناء زيارته الأسبوع الماضي إلى الجامعة اللبنانية، جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة القديس يوسف، جامعة سيدة اللويزة، المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، والجامعة الأنطونية.

تصويب

ورد في عدد الخميس الماضي من «الأخبار» عن الطلاب اللبنانيين في حلب «أنّ منصور يعدد الطرق التي يأتي من خلالها الطلاب إلى حلب». ونشير إلى أنّ نبيل منصور هو رئيس الاتحاد الوطني لطلبة لبنان في سوريا فاقتضى التصويب والاعتذار.