ردود فعل على اغتيال المطران رحو
أثار اغتيال رئيس أساقفة الموصل للكلدان المطران بولس فرج رحو ردود فعل شاجبة في لبنان، فاستنكر النائب وليد جنبلاط العملية، واصفاً إياها بالجريمة البشعة بحق القيم الإنسانية ومحاولة لضرب صيغة التعايش والتنوع في العراق. كذلك ندّد عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب نبيل نقولا «بالعمل الإرهابي الذي يأتي في سياق حملة شعواء تطال مسيحيي الشرق». وحمّل الوزير السابق بشارة مرهج مسؤولية الاغتيال للاحتلال الأميركي «الذي يعمل على تأجيج مشاعر العنصرية والكراهية في المنطقة». من جهته، أعلن المجلس الأعلى للطائفة الكلدانية في لبنان، أنّ اغتيال رحو زاد من حزن مسيحيي العراق، موجهاً نداءً إلى مسيحيي لبنان بأن يأخذوا «العبرة من مكان وزمان ليسا بعيدين عنه حتى لا يصيبهم ما أصابهم». ورأى رئيس الرابطة السريانية الأمين العام لاتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية حبيب افرام، «أنّ هذه الجريمة تطرح علامة استفهام كبرى عن دور الحكومة العراقية في تأمين سلامة كل المسيحيين في العراق ودور القوات الأميركية كما دور المحيط العربي الإسلامي». كما أدان كل من نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني ورئيس «مؤسسة الإمام شمس الدين للحوار» إبراهيم شمس الدين الاغتيال، واصفين إياها بأنّها جريمة لا تمتّ إلى الدين بصلة وتهدف إلى إشعال فتنة.

رابطة الروم الأرثوذكس تطالب باثنين الفصح

شدّدت الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس على ضرورة إقرار تعطيل الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم اثنين الفصح من كل عام كما يوم الجمعة العظيمة، مشيرة إلى أنّ المسيحيين في لبنان هم جزء مهم وأساسي في تكوين الدولة. وطالبت الحكومة بزيادة يومي عطلة رسمية لأعياد تعود إلى الطوائف الإسلامية.

«بناء التوافق المجتمعي» في تبنين

أطلق «فريق العمل التنموي» وبلدية تبنين، بالتعاون مع «جمعية التنمية والبيئة» والهيئة الكاثوليكية للإغاثة، «مشروع بناء التوافق المجتمعي»، في احتفال أقيم في قاعة مكتبة الأديب جوزف مغيزل. وشرح رئيس جمعية التنمية فاروق الزعتري أهداف المشروع الذي يهدف إلى زيادة الفرص لدى المجتمعات المحلية وتشكيل فرق عمل من مختلف فئات المجتمع لاختيار أفضل مشروع تنموي يستفيد منه الجميع.

معرض المقاومة في بعلبك

افتتح رئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد معرض المقاومة في بعلبك الذي تضمن صوراً ولوحات تؤرخ لحياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. ورأى مراد أنّ هناك كلمة سر أميركية لفريق السلطة، وبعض الدول العربية بعدم حضور القمة العربية في دمشق، محذراً من المقاطعة التي تعني إدارة الظهر للقضية الفلسطينية، باعتبار أنّ من أولويات القمة إيجاد خطة تصدّ عربية لمواجهة المخاطر التي تعصف بفلسطين. ودعا مراد إلى الائتلاف لانتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة وحدة وطنية يكون فيها للمعارضة الثلث الضامن كي لا تكون شاهدة زور. وأبدى خشيته من مشاريع بعض فريق السلطة الذي يطالب بالاعتراف بإسرائيل والاستعانة بالخارج لتمرير المشروع الأميركي.

تأبين النائب الراحل سرحال

رأس الأباتي شربل القزّي قدّاس وجنّاز لراحة نفس النائب الراحل فريد سرحال في كنيسة سيّدة لبنان في لندن، لمناسبة مرور 14 عاماً على غيابه. ودعا القزّي في عظته إلى «ملء المنصب الماروني الأوّل في لبنان»، لافتاً إلى أنّ «قائد الجيش العماد ميشال سليمان يمثّل الشخصيّة الأولى والمناسبة لهذا المنصب والقادرة على مواجهة الصعاب القويّة».