فاتن الحاجوفي التفاصيل أنّ البيان صدر في أعقاب امتحانات نهاية الفصل الدراسي وقبل بداية عطلة الأعياد، والمفارقة أنّ بعض الطلاب قرأوا أسماءهم في الصحف، فيما علم البعض الآخر بفوزه عبر الرسائل الهاتفية.
ويستغرب الطلاب السرعة المخيفة التي صدر فيها البيان في وقت اعتادوا فيه اختيار ممثليهم (délégués) في الصف برفع الأيدي، وبعلم مديرتهم. ويصف الطلاب البيان بـ«التلفيقة» المتهورة، والانتخابات بغير القانونية، لأنها حصلت بغياب المرشحين ولم يعلن عنها قبل عشرة أيام، وفقاً للأصول القانونية في الجامعة، كما أنّها لا تمثّل جميع الطلاب والسنوات الدراسية، لا سيما السنتين الخامسة والسادسة والقسم الإنكليزي في الكلية. وقد نفى أكثر من طالب انتسابه إلى القوات اللبنانية كما جاء في البيان. وتؤكد الطالبة كريستال زيادة التي ورد اسمها كفائزة عن السنة الثالثة في قسم الترجمة، أنّها فوجئت بالبيان ولم يكن لديها علم بالانتخابات «يمكن بالغلط وصلكن البيان لأنّو ما في شي اسمو هيئة طلابية بكليتنا». وتوضح كريستال «أنّنا نختار ممثلينا بالتوافق لا على أساس سياسي، جميع الطلاب apolitiques، وإن كان البعض ينتمي إلى تيارات سياسية، لكنّ السياسة ممنوعة في الكلية الصغيرة التي تتخذ طابعاً أنثوياً»،. وتشدد كريستال على أنّها تنضوي في إطار قوى 14 آذار، لكنها ليست مستقلة مدعومة من القوات كما جاء في بيان القوات، معلنة «أننا سننقل غداً (اليوم) احتجاجنا على الخطوة إلى الإدارة، وسنكذّب الخبر».
من جهة ثانية، استغربت القوى الطلابية في معهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثاني في الجامعة أن يدعم تحالف 14 آذار ناشطة في تيار المستقبل في صف الديموغرافيا (السنة الخامسة) لانتخابات الهيئة الطلابية التي تجري الخميس المقبل، ما يعدّ سابقة في المعهد رغم وجود طالبة تنتمي إلى الكتائب في الصف نفسه. يذكر أنّ الصف يضم أربعة طلاب فقط، اثنان منهم مستقلان يصوّتان للتيار الوطني الحر. وتتحدث أوساط طلابية عن أن التيار كان ينوي دعم أحد الطلاب المستقلّين، ولكن تبين أنّ الطالبة المذكورة تكبره ببضعة أشهر، ما يجعلها فائزة بفارق السن. وتشير الأوساط إلى أنّ التيار عرض دعمه للناشطة الكتائبية في الانتخابات، ولكن لم يأت رد من مسؤولي الكتائب في المعهد على العرض.
على صعيد آخر، تستكمل كليات الجامعة اللبنانية في الأسابيع الثلاثة المقبلة انتخابات هيئاتها ومجالسها الطلابية. وقد حددت حتى الآن المواعيد في كلية العلوم ـ الفرع الثاني ومعهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثاني ومعهد الفنون الجميلة ـ الفرع الأول الخميس المقبل. أما انتخابات كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية ـ الفرع الثاني فتجري الجمعة المقبل. وتجري انتخابات كليتي الآداب والعلوم ـ الفرع الثالث الخميس والجمعة المقبل، ومعهد الفنون ـ الفرع الثالث الأحد المقبل، وكلية العلوم ـ الفرع الأول وكلية العلوم الطبيةالاثنين المقبل. وبالنسبة إلى كلية التربية، تجري انتخاباتها في 3 نيسان المقبل، وكلية الآداب ـ الفرع الأول تجري في 10 نيسان.