زرازير دعا مجلس الوزراء إلى بت القضايا الخمس
أكّد رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور سليم زرازير أنّ خمس قضايا في الجامعة اللبنانية أصبحت في عهدة مجلس الوزراء وجاهزة لإدراجها على جدول أعماله، بعدما سلكت الطرق الإدارية والأكاديمية والقانونية اللازمة. أما القضايا فهي، تفرّغ الأساتذة المتعاقدين بالساعة المستوفين الشروط، رفع سن الخدمة إلى 68 سنة، تعديل المادة الثانية من المرسوم 8229/96، إصدار المرسوم المتعلق بإنصاف الأساتذة من حملة الدكتوراه ـ حلقة ثالثة، وإصدار مرسوم المجمّعات الجامعية في المناطق، استناداً إلى مبدأ العدالة والمساواة والإنماء المتوازن.
وأشار زرازير إلى «أن وزارة التربية سارعت منذ أن رفعت إليها الملفات إلى دراستها وتبنّيها وإرسالها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاقتناعها بأحقيّتها وأهمية بتّها لما لها من مردود إيجابي على الجامعة اللبنانية ومسارها الأكاديمي».
ولوّح زرازير في بيان أصدره أمس بأنّ أي مماطلة في إدراج هذه الملفات الحيوية على جدول أعمال مجلس الوزراء وأوّلها ملف التفرغ، سيدفع بالرابطة إلى اتخاذ خطوات تصعيدية.

اللقاء التربوي لـ14 آذار مع إضراب 3 نيسان

طلب «اللقاء التربوي لقوى الرابع عشر» من الحكومة إقرار زيادات مقبولة على الرواتب والأجور. وكان اللقاء قد عقد اجتماعاً استثنائياً في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي عرض فيه لبعض الأمور التربوية والأوضاع الاقتصادية. وأكّد اللقاء تأييده للإضراب التحذيري في الثالث من نيسان المقبل، مع تشديده على استمرار الحوار مع رئيس الحكومة ووزيري التربية والتعليم العالي والمال.

«promed access» في «العربية المفتوحة»

نظّم مركز التعريف للمشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي الذي تستضيفه الجامعة العربية المفتوحة ورشة عمل أطلق خلالها مشروع «promed access». ويهدف المشروع إلى بناء وتأسيس شبكات تواصل بين المؤسسات البحثية من جامعات لبنانية وبين المركز، بغية تقوية المشاركة البحثية في البرنامج السابع وهو البرنامج الذي تستخدمه المفوضية الأوروبية لتمويل المشاريع، والذي تبلغ موازنته حوالى سبعين مليار دولار. وأعلنت مديرة فرع بيروت الدكتورة فيروز سركيس أنّ الورشة هي خطوة أولى ضمن عدد من الندوات والورش التدريبية التي سيقوم بها ممثلون من مديرية البحث في المفوضية الأوروبية. وقد حضر الورشة أكثر من 15 ممثلاً عن الجامعات اللبنانية.

«التغيّرات المناخية» في «الأميركية»

يحاضر البروفسور جاد شعبان وسهيل عبود عن «التغيّرات المناخية وتجارة رخص انبعاث غاز الكربون في العالم العربي: أجوبة واقعية للأخطار القادمة»، عند الخامسة من بعد ظهر اليوم في قاعة المحاضرات في مبنى «وست هول». وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات عن «تأثيرات التغيّرات المناخية على العالم العربي». من جهة ثانية، يقدّم كورس الفيحاء حفلاً موسيقياً بعنوان «الفيحاء تنشد لزكي» عند الثامنة من مساء السبت المقبل في قاعة «أسمبلي هول».

منح تفوق في مؤسسة فؤاد شهاب

وزّعت مؤسسة فؤاد شهاب منحاً لأربعة طلاب متفوّقين في امتحانات الثانوية العامة لعام 2007 بفروعها الأربعة. كذلك انتخبت المؤسسة هيئتها الجديدة وفاز اللواء أحمد الحاج بمنصب الرئيس.