مدرسة راهبات أم مركز حزبي؟
تعقد القوات اللبنانية اجتماعات دورية في إحدى مدارس الراهبات في المتن الشمالي لتلاميذ مدارس المنطقة. وقد أثارت هذه الاجتماعات حفيظة عدد من الأساتذة والاهل الذي رفضوا ان تتحوّل المدرسة إلى مركز حزبي. وتقسّم الاجتماعات إلى ثلاث مراحل تخوّل التلاميذ من بعدها زيارة رئيس الهيئة التنفيذية في القوات سمير جعجع، بحسب أحد الأساتذة في المدرسة. وقد أكّد الأستاذ أن إدارة المدرسة لم تكن تعلم بهذه الاجتماعات باستثناء الراهبة المسؤولة التي وافقت على عقدها. وفي أثناء الاجتماعات يمنع على التلاميذ الذين ينتمون وأهلهم إلى التيار الوطني الحرّ الدخول بحجة أن الاجتماع مغلق ولا يحق للتلاميذ المشاركة فيه.

جمعيات «المهني» أقرت الإضراب

أنجزت المدارس والمعاهد المهنية انتخاب مندوبيها في رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي، تمهيداً لانتخابات الهيئة الإدارية التي من المتوقع أن يحدد موعدها، في اجتماع يعقد غداً الخميس. على صعيد آخر، أقرت الجمعيات العمومية التي عقدت في معظم المهنيات موافقتها على إضراب 3 نيسان لتصحيح الرواتب والأجور.
(الأخبار)

مجلس المندوبين يناقش قضايا «اللبنانية»

يناقش مجلس مندوبي رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أعمال الهيئة التنفيذية المتعلقة بمطالب الهيئة التعليمية وقضايا الجامعة، في جلسة يعقدها، العاشرة من صباح السبت المقبل، في مقر الرابطة. وفي حال عدم اكتمال النصاب، تعقد الجلسة بمن حضر، السبت 5 نيسان المقبل، في الساعة والمكان نفسيهما.

قباني التقى مصلحة المعلمين في القوات

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني مع وفد من مصلحة المعلمين في القوات اللبنانية برئاسة هنري باخوس، في لقاء أولي للتعارف، وعرض القضايا التربوية التي تهتم بها المصلحة.
وأكد قباني أنّ وزارة التربية لا تأخذ قراراتها بمعزل عن أحد، وقد فتحت خطوط التعاون مع البلديات والقطاع الأهلي، لأنّ الوزير وحده لا يؤلّف الوزارة بل معه الإدارة والمعلمون والأهل، ولهذا التوجه ترجمة عملية من خلال لقاءات نعقدها كل اثنين مع الإدارة والمناطق التربوية، وقد توسعت اللقاءات لتشمل المدرّسين لنتشارك الرأي في قضايانا ونأخذ القرار.
ووضع الوزير الوفد في أجواء الإدارة والمشكلات المزمنة المتراكمة من عشرات السنين، والمدارس المتعثرة، وفائض المعلمين والنقص النوعي، والعمل على هيكلية الوزارة وعصرنتها، وشبكة المعلوماتية. وتحدث أعضاء الوفد عن فصل السياسة عن التربية، وهذا كان موضوع المؤتمر الذي عقدته المصلحة ويتوافق مع تطلعات الوزير ونهجه منذ اليوم الأول.
من جهة ثانية، التقى قباني وفداً من نواب كتلة التغيير والإصلاح عن منطقة كسروان وجبيل ضم النائبين نعمة الله أبي نصر وشامل موزايا، واطلع منهما على المطالب التربوية للمنطقة، والمتعلقة ببناء المدارس الجديدة وترميم المدارس القائمة في جبل لبنان وكسروان جبيل، واقتراح عدد من الأسماء لملء الشواغر الإدارية الراهنة.