عودة ميليس إلى الأضواء
لفتت جهات معنيّة بالتحقيق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس فريق الحريري إلى أن الرئيس الأسبق للجنة التحقيق ديتليف ميليس عاد للظهور الإعلامي وإطلاق تصريحات ينتقد فيها خلفه سيرج براميرتس، وقالت إن ميليس كان ممنوعاً من إطلاق المواقف بشأن التحقيقات من جانب الأمم المتحدة، كما كان ممنوعاً من زيارة لبنان، علماً أن اسمه ورد في قائمة قضاة تحقيق قد يتم اللجوء إليهم إذا وافق الرئيس الباكستاني برويز مشرف على مشاركة دولية في التحقيقات الجارية بشأن جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابقة بناظير بوتو.

تدقيق في تصريحات

قررت جهات قضائية التدقيق في تصريح أدلى به أحد القادة في «حزب الله» أمس عن «امتلاك الحزب معلومات عن استنفار «القوات اللبنانية» لنحو سبعين عنصراً صباح الأحد الأسود في منطقة عين الرمانة. وقبل ساعات على اندلاع المواجهة بين الجيش والمتظاهرين». وتربط الجهات القضائية بين هذا التصريح وبين إفادات لمواطنين خلاصتها أنهم سارعوا إلى إبلاغ جهات أمنية رسمية عن رؤية مسلحين من خارج المنطقة داخل مداخل الأبنية وعلى بعض السطوح.


أعذار لتأخير عودة موسى

عدما قيل للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الأسبوع الماضي إنه لا داعي لوصوله مبكراً إلى بيروت بسبب نتائج حوادث الأحد الأسود، قرّرت قوى بارزة في بيروت إبلاغ موسى اليوم بأنه مرحّب به في أي وقت، لكن مع لفت انتباهه إلى ضرورة حمل أفكار جديدة، والتخلي عن تفسيره للبند الحكومي من المبادرة العربية، إلا إذا كان هدفه من الزيارة إشاعة أجواء بأن هناك حركة اتصالات ولو من دون طائل.

نيّات إضافيّة لانتخاب الرئيس

لاحظ مصلّون يرتادون الكنائس خلال أيام الآحاد أنه، وبطلب من المرجعيات الروحية، أضيفت منذ فترة إلى «سلسلة النيّات» التي تُتلى في القدّاس الماروني وفي أكثر من كنيسة فقرة خاصة تتضرّع إلى السيّدة العذراء مريم لتسهيل «انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة اللبنانيّة».