strong> ديما شريف
«لبناني يتقدم بطلب الحصول على المواطنة». الخبر ليس مزحة، بل عنوان البيان الذي وزعه أمس قطاع الطلاب في الحزب الشيوعي في كليات الجامعة اللبنانية في الشمال. البيان لاقى استحساناً في صفوف طلاب التيارات السياسية كافة. ولجأ بعض الطلاب إلى قص اسم الحزب الشيوعي من أسفل البيان للاحتفاظ به.
وجاء في تفاصيل السيرة الذاتية (CV) للبناني معلومات شخصية: الاسم: رقم في مجموعة من المجموعات الطائفية. تاريخ الولادة: 1975،1976،1977...لا فرق. الجنسية: لبناني بموجب اتفاقية سايكس بيكو (حتى إشعار آخر)، العنوان: شارع الـ10452 على تقاطع مصالح الدول.
أما التحصيل العلمي للبناني من 1990 ـ 2005: المعهد السوري للتصدي لمختلف أنواع المؤامرات. 2005 ـ ...: دراسات عليا في الدوائر الأميركية لنشر الديموقراطية، ودراسات معمقة في تقنيات الفرز الطائفي والمذهبي.
ويبدو أن هذا اللبناني تابع تمارين تطبيقية على الحرب الأهلية، ودورات عالية المستوى على التكيف مع الوصايات والتبعية. كذلك تدرج في الفرز الطائفي الديموقراطي بموجب الوصاية الجديدة. أما هواياته فهي الرياضة وتحديداً الجري إلى أبواب السفارات، الصيد عبر نقل البارودة من كتف إلى آخر، والموسيقى مثل الإصغاء إلى الزعامات التقليدية، والعزف على الوتر الطائفي.