القاهرة ـ وائل عبد الفتاح
أكد مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية ومبعوثه الخاص إلى لبنان، السفير هشام يوسف، أن الزيارة التي سيقوم بها عمرو موسى إلى بيروت حدّدت في ضوء الاتصالات التي أجراها موسى منذ الأول من أمس مع مختلف الأفرقاء اللبنانيين، فكان أن أعلم الرئيس برّي بقدومه إلى لبنان نهار الجمعة المقبل.
وفي حديث إلى «الأخبار»، قال يوسف إنّ الهدف من الزيارة اختراق الجمود على مسار الأزمة اللبنانية «التي تقترب من حافة الهاوية». وأضاف: إنّ الخلافات تتجه نحو المزيد من التعقيد بعد التفجير الذي حدث مساء الاجتماع الأخير لمجلس وزراء الخارجية العرب، و«لا نعرف ما إذا كانت الحادثة رسالة موجهة إلى الاجتماع أو إلى الجامعة العربية».
وشدد يوسف على أن العرب لن يرتاحوا حتى يتوصلوا إلى حل الأزمة، مضيفاً: «هدفنا واحد، وهو إجراء انتخابات رئاسية وتأليف حكومة وحدة وطنية». وكشف عن وسائل للتغلب على الخلافات المتعلقة بالرئاسة، ولكن تبقى المعضلة الرئيسية في تأليف الحكومة وحصة كل من الطرفين.
وكشفت مصادر عربية عن امتعاض موسى من «هجوم تشنّه أوساط لبنانية لاستهداف المبادرة العربية» وتصوير مهمة موسى كنتاج مصري سعودي، «مع أنها تحظى بإجماع مختلف العواصم العربية». ونقلت الأوساط قول موسى إن المبادرة العربية مستهدفة من أطراف لبنانيين لم يحددهم، على أن هذا لن يمنعه من العودة إلى بيروت واستكمال مساعيه.