لا لقاء قريباً بين عون وصفير
أكّد أحد العاملين على خط بكركي ـــــ الرابية، حصول اتصالات هاتفيّة بين البطريرك نصر الله صفير والعماد ميشال عون، لكنّه قال إن اللقاء بين الرجلين غير مطروح في المرحلة الحاليّة على الأقل.

استياء فلسطيني

أثار حضور مسؤول فلسطيني رفيع المستوى في لبنان حفلًا تكريمياً لبنانياً مذهبياً، استياءً لدى قيادات لبنانية وفلسطينية واعتبار ذلك إساءة للقضية الفلسطينية التي هي أسمى بكثير من أن يحشرها أحدهم في زاوية ضيّقة ومذهبية.

مالكو العقارات في بيروت

اجتمع مرجع ديني في الآونة الأخيرة مع كبار مالكي العقارات في بيروت وطلب منهم حصر عمليات بيع العقارات في ما بينهم فقط. كذلك طلب من كلّ منهم أن يراجعه في شأن بيع أي عقار إذا تمنّع أي من زملائه الآخرين أو لم يجد مصلحة له في الشراء، وذلك لمساعدته على تأمين شارٍ لهذا العقار.

استقالة عبد الأحد ليست من السوابق

شكّلت استقالة بطريرك السريان الكاثوليك بطرس الثامن عشر عبد الأحد «نقزة» قوية في بعض الأوساط الدينية، وخصوصاً أنها أحيت فكرة الاستقالة من مواقع روحية على هذا المستوى. إلا أن مصادر روحية قالت إنها ليست من السوابق وقد لجأ إليها بطاركة آخرون منهم البطريرك الماروني الراحل مار أنطونيوس بطرس خريش، وبطريرك السريان الكاثوليك الأسبق أغناطيوس أنطون الثاني حايك، وبطريرك الأرمن الكاثوليك بادروس الثامن عشر كاسباريان، كذلك ألّف الفاتيكان مرة لجنة خاصة عاونت البطريرك عريضة في إدارة الشؤون البطريركية.

أصغر من حزب وأكبر من تجمّع

تجري اتصالات مكثّفة بين مجموعة من السياسيين المسلمين، منهم وزراء ونواب سابقون ومسؤولون حزبيون سابقون وآخرون يمارسون السياسة مستقلين، لدرس الوضع الراهن في البلاد من كل جوانبه استعداداً لوضع تصوّر لإطار تحركهم في المستقبل، بحيث يكون أقل من حزب وأكبر من تجمع سياسي. وقال مشاركون في اللقاء إن مسعىً بُذل لدى بعض المرجعيات الروحية طلباً لرعايتها للتجمع الجديد، لكنها لم تُبد تجاوباً أو حماسةً لهذا الموضوع قياساً على تجارب سابقة سجلت عليها وكانت محبطة.