تجنب لبنان
قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إن وزارة الخارجية الدنماركية تصنّف لبنان على لوائحها ضمن الدول العشر الأكثر خطورةً في العالم، وتوجّه نصيحة إلى مواطنيها بتجنّب زيارته حالياً.

وفد روسي إلى بيروت

يزور وفد دبلوماسي روسي لبنان في الحادي عشر من الشهر الجاري للقاء كبار المسؤولين اللبنانيين. وقالت مصادر مقرّبة من السفارة الروسية في بيروت إن الوفد لا يحمل أيّ مبادرة جديدة، لكن الزيارة لاستكمال البحث في مقترحات محدّدة جاء بها نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف في زيارته الأخيرة إلى دمشق وبيروت.

الاتحاد الأوروبي وملف لبنان

ينظّم نواب حزب الشعب الأوروبي ـــــ وهو الحزب الأكثر تمثيلاً في دول الاتحاد ـــــ مؤتمراً أوروبياً متوسطياً نهار غد الجمعة في العاصمة القبرصية نيقوسيا. وفي إطار المساعي لفرض ملف لبنان في أولويات جدول أعمال اهتمامات المؤتمر وجّه المنظّمون سلسلة من الدعوات إلى ممثلي قوى 14 آذار للمشاركة في المؤتمر دون غيرهم من الفئات اللبنانية.

دولار روسي أهم من مليون أميركي

دافع أحد مسؤولي الحزب التقدمي الاشتراكي عن نتائج زيارة رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط إلى روسيا. وبعدما لفت إلى أهمية الملفات التي ناقشها مع كبار المسؤولين الروس حول قضايا لبنان والشرق الأوسط قال: «لقد حققت الزيارة إنجازاً بالغ الأهمية، أليس مهماً أن ينجح رئيس الحزب الاشتراكي في تأمين تمويل روسي للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري، «إن مئة ألف دولار روسية أهمّ من مليارات أوروبية وأميركية وخليجية بكل المعاني السياسية والمالية».

وفد من 14 آذار إلى بروكسل

يستعد وفد مشترك من الأحزاب والتيارات المنضوية تحت لواء 14 آذار لزيارة بروكسيل خلال الأسبوع المقبل من أجل عقد سلسلة من اللقاءات مع اللجان السياسية والدبلوماسية التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي. ولهذه الغاية كلفت هذه القوى الأمانة العامة تحضير ورقة عمل لطرحها على الاتحاد الأوروبي تتناول موقفها من التطورات على الساحة اللبنانية بمختلف وجوهها والعلاقات اللبنانية ـــــ السورية.