◄ في صف العدوّ الصهيونيهم المرتبطون بأميركا، برأي الرئيس سليم الحص، لافتاً إلى عدم انقطاع الرئيس جورج بوش «عن تمجيد الحكومة اللبنانية باسم رئيسها في مناسبة وغير مناسبة». وخلال عشاء أقامه «الاتحاد البيروتي» لإعلان انطلاقته، رأى الحص أن هذه الخطوة «تأتي رداً على الشرذمة في مجتمعنا سياسياً»، مشيراً إلى أن «أخطر ما في الشرذمة القائمة أنها فرزت الساحة السياسية فئات متصادمة على خطوط تماس صراعات إقليمية ودولية، بعضها يرتبط بمحور سوريا وإيران، وبعضها الآخر بأميركا». وألقى النائب السابق عدنان عرقجي كلمة الاتحاد، موضحاً أنه «سيكون ملاذاً لكل بيروتي وطني حر يعبِّر فيه عن أفكاره».

◄ عودة إلى الضمير
طالب بها المجلس السياسي لكتلة النواب الأرمن اللبنانيين، مشيراً إلى أن رهان الحل يبقى مرتبطاً بعزمهم «على إنقاذ الوطن والتفاهم في ما بينهم بعيداً عن الأنانية وبالارتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية والعمل على تذليل العقبات القائمة بالحوار والتفاهم في ما بيننا». واستنكر التفجيرات التي استهدفت مسؤولين دبلوماسيين وعسكريين وأمنيين وأحداث الأحد الأسود، ودعا «جميع الأطراف إلى ترك الجيش والقضاء العسكري للقيام بالتحقيقات بعيداً عن التجاذبات».

◄ أميركا لا تريد حلاً سريعاً
برأي المرجع العلامة محمد حسين فضل الله، مضيفاً أنها ستواصل قطع الطرق على كل المبادرات والحلول في لبنان. وأبدى خلال استقباله السفير الإيراني محمد رضا شيباني خشيته من «أن تكون المبادرات واللقاءات التي تحصل تحت عنوان الحل والسعي للتوافق هي حركة في قلب الأزمة لتقطيع الوقت، ريثما تنضج بعض الظروف خارجياً وداخلياً».
وأكد «أن الموقف الأميركي السلبي من التجربة الإيرانية الفضائية يكشف الخلفية الحقيقية للمواقف الأميركية من المسألة النووية الإيرانية، وكونها تتصل بالسعي لمنع إيران من التحول إلى دولة علمية وصناعية».

◄ الاعتصام في المجلس النيابي
دعوة وجهها «الملتقى الجبيلي» إلى نواب جبيل وكسروان حتى انتخاب «ابن هذه المنطقة» قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية «وفك الحصار عن موقع الرئاسة وإنقاذ البلد». ورأى «أن هذه الخطوة تمثّل بداية خروج لبنان من أزمته المتمادية التي إذا استمرت، فمن شأنها تهديد الكيان والوحدة الوطنية».

◄ المحكمة الدولية لا تدعو إلى التفاؤل
عند الوزير السابق ووكيل الضباط المعتقلين ناجي البستاني، وذلك بسبب ما حصل منذ 27 شهراً مع موكليه الذين وصف اعتقالهم بأنه سياسي. وقال بعد لقائه الرئيس عمر كرامي: «لا يعقل ولا يجوز أن يبقى مدعىً عليه قيد إجراء قضائي معين، ولا يعطى الحد الأدنى من حقوقه المنصوص عنها قانوناً لجهة ما ينبغي أن يكون متوافراً في حقه من أدلة وبيانات ما زلنا في انتظارها منذ 27 شهراً».

◄ دق ناقوس الخطر
بصوت عال المجلس الأعلى للروم الكاثوليك، محذراً من أن «مصير لبنان، لا بل مقومات كيانه تتعرض للاهتزاز وهي على المحك». وناشد القيادات «تغليب مصلحة لبنان العليا على المصالح الفئوية والآنية، وبذل كل الجهود لملء الفراغ الحاصل في المؤسسات الدستورية بالسرعة القصوى»، ودعا «إلى إبقاء الجيش بمنأى عن السجالات السياسية».

◄ مبارك ومهم للبنان
هو يوم زيارة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى كما يراه النائب بيار دكاش. وأشار إلى أن «هذه العودة تبشر بالخير للبنانيين»، آملاً «أن يحمل في جعبته حلولاً جديدة غير التي طرحها». وأكد أنه «ليس هناك ضمانات يمكن أن تعطى من أي دولة أو من أي فريق، فكم من مرة أعطينا ضمانات يوم كنا في الطائف من الجامعة العربية والأمم المتحدة والقوى الكبرى، لكن كل هذه الضمانات تبخرت بتغيير المواقف والأزمنة».