strong>يحتشد اليوم آلاف المواطنين في ساحة الشهداء بوسط بيروت في الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري. وبموازاة ذلك، تتخذ القوى الأمنية من جيش وقوى أمن إجراءات أمنية مشددة في المحيط وعلى الحد الفاصل بين ساحة التجمع وخيَم المعارضة
رفعت وحدات قوى الأمن الداخلي وقطعاتها حالة الجهوزية لديها إلى نسبة مئة بالمئة، وذلك بغية اتخاذ التدابير الأمنية المشددة في بقعة ساحة الشهداء ومحيطها، فضلاً عن تأمين السير في مختلف المناطق اللبنانية. وقد قررت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي استخدام أكبر عدد ممكن من العديد لديها لإنجاح التدابير والحؤول دون حصول أي حادث أو خلاف من شأنه أن يعكّر الأمن أو يمثّل خطراً على سلامة التجمعات.
ميدانياً، سيفرض عناصر قوى الأمن طوقاً مباشراً حول مكان تجمع المشاركين في ساحة الشهداء باستثناء جهة خيم الاعتصام في ساحتي الدباس ورياض الصلح اللتين ستكونان على عاتق قوى الجيش وقوى الأمن معاً بغية الفصل بين الجماهير المشاركة في المناسبة والمعتصمين. أما المداخل البعيدة والانتشار على أسطح الأبنية المشرفة على ساحة التجمع والطوق البعيد، فستكون جميعها من مهام عناصر الجيش.
ومن جهة عملانية، ستتخذ قوى الأمن الداخلي تدابير سير تؤمن مرور ووصول المواطنين الوافدين من مختلف المناطق اللبنانية للمشاركة في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري الثالثة، بسلام إلى الأماكن التي يقصدونها من دون أي حوادث.
وعليه كانت المديرية قد طلبت من المواطنين أخذ العلم بالطرقات المقفلة والتحويلات التي أصبحت كالآتي:
ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً من تاريخ 13/2/2008 لغاية الانتهاء من التجمع اليوم، يمنع وقوف السيارات في جادات: ديغول، باريس والحريري (الطريق البحري)، جادة شارل الحلو، شارع جورج حداد، جادتي فؤاد شهاب وشارل مالك وبين تقاطعي الحكمة ـــــ التباريس، جسر سليم سلام، شارع فخر الدين، شارع سبيرز، شارع كليمنصو، إضافة الى شوارع جوستنيان وابن سينا وميناء الحصن وفوش واللنبي.
كذلك يمنع وقوف السيارات في كل البقعة الواقعة بين شارع فخر الدين حتى تقاطع شارع العكّاوي مع طريق النهر ـــــ مار مخايل قرب شركة كهرباء لبنان مروراً بكل بقعة وسط بيروت التجاري. يضاف إليها شارع البسطة وشارع أحمد طبّارة وكل منطقة الجميزة والمتفرعات المؤدّية من الطريق البحرية باتجاه وسط مدينة بيروت.
أما التحويلات، فستكون ابتداء من الساعة السابعة من صباح اليوم لغاية الانتهاء من المهرجان، وفقاً لما يأتي:
من جسر الكرنتينا (الفوروم دي بيروت ـــــ الدخولية ـــــ كورنيش بيار الجميل) ومن تقاطع بشارة الخوري باتجاه وسط بيروت بحيث يصبح باتجاه جادة الاستقلال ـــــ البسطة وباتجاه السوديكو جادة الياس سركيس. ويقطع السير في شارع طريق الشام من تقاطع الناصرة. كذلك يقطع السير في شارع مونرو والشوارع المتفرعة المؤدية إلى جادتي فؤاد شهاب وشارل مالك وتحويله باتجاه الشوارع القريبة باتجاه الأشرفية، فضلاً عن قطع السير في جادة باريس (من تقاطع الحمّام العسكري) وتحويله باتجاه شارع العرداتي ـــــ الحمرا.
إلى ذلك، يحوّل السير من كل جادة فؤاد شهاب وشارع سليمان فرنجية. أما من جادة شارل مالك (تقاطع سنتر صوفيل) فيحول باتجاه شارع العكّاوي.
وسيُحوّل السير عن جادة بيار الجميل (ابتداءً من شركة البيجو ـــــ المحطة) المؤدية إلى نفق الـMTV ـــــ تقاطع الحكمة. أما السير القادم على أوتوستراد التحويطة، فسيجري تحويله عن جسر الرئيس الهراوي بحيث يُسلك الطريق الفرعي باتجاه «التيرو» وساحة العبد المؤدي إلى كورنيش بيار الجميل.
كذلك سيحول السير في جادة كميل شمعون ابتداءً من أول جسر سليم سلام بحيث يصبح باتجاه «تحت جسر الكولا»، وسيقفل المحوّل الفرعي قبل نفق سليم سلام من جهة المزرعة.
من جهة أخرى، وفي مخيم المعارضة تحديداً، يقول متابعون لأحواله إنه لا جديد في الإجراءات المتخذة بل هي باقية كما كانت منذ أسابيع، مشيرين إلى أن الأمور الأمنية على عاتق القوى الأمنية المشتركة من قوى أمن وجيش. وفي السياق، لوحظ ازدياد عدد المشاركين في المخيم بالعشرات. وقد نسب المتابعون ازدياد عديد المشاركين إلى «الاستنفار النفسي» لدى مناصري المعارضة على خلفية التصريحات النارية السياسية لقادة الموالاة.
ومساء أمس، عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير سير جديدة لتترافق مع مراسم تشييع الشهيد القائد عماد مغنية من مجمع سيد الشهداء ـــــ الرويس إلى جبانة روضة الشهيدين ـــــ الغبيري: للقادمين من البقاع إلى ساحة الشهداء سلوك خط الصياد ـــــ الشيفروليه، وللقادمين إلى روضة الشهيدين سلوك خط الصياد ـــــ مار مخايل ـــــ الغبيري. أما القادمون من الجنوب إلى ساحة الشهداء فسلوك خط خلدة ـــــ نفق المطار ـــــ وسط المدينة، والقادمون إلى روضة الشهيدين سلوك خط خلدة ـــــ الأوزاعي ـــــ روضة الشهيدين.
أما القادمون من بيروت للمشاركة في مراسم التشييع، فعليهم سلوك الطرقات والشوارع التالية: البسطة ـــــ تقاطع بشارة الخوري ـــــ العاملية ـــــ جسر فؤاد الأول ـــــ تقاطع عمر بيهم «بيت الأطفال» ـــــ جادة عمر بيهم ـــــ مستديرة الطيونة ـــــ طريق صيدا القديمة باتجاه روضة الشهيدين ـــــ أوتوستراد الشهيد هادي نصر الله، على أن يقفل خط قصقص بالاتجاهين ويمنع السير عليه بين مستديرة شاتيلا وتقاطع عمر بيهم بالاتجاهين».
كذلك أصدر محافظ جبل لبنان والبقاع القاضي أنطوان سليمان قراراً يقضي بمنع سير الشاحنات في محافظتي جبل لبنان والبقاع اليوم بدءاً من السادسة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.
(الأخبار)