صور ــ الأخبار
من يأخذ على عاتق جلده عاصفة الصقيع والثلج الآتية من القطب الشمالي فلا تزلزل خيام الجنوبيين المشردين من بيوتهم طوعاً، خوفاً من ارتدادات الهزة الأرضية التي ضربت منطقة صور ظهر يوم
الجمعة الفائت؟
على المستوى الرسمي، أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة الأشغال العامة في الجنوب حال الطوارئ وجهّزت آلياتها في مختلف قرى الجنوب لمواجهة طوارئ الطبيعة بالتنسيق مع سرايا قوى الأمن الداخلي. وبتكليف من رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، جال محافظ الجنوب مالك عبد الخالق والمدير الإقليمي للأشغال العامة علي عبد الله ومهندسون من الهيئة متفقدين المناطق المتضررة وخصوصاً البص ومعركة وصريفا وشحور. ووعد عبد الخالق «بتوجيه التعليمات لرؤساء البلديات والمخاتير للقيام بما هو مطلوب منهم ليصار إلى معاينة الأضرار من جانب الهيئة العليا للإغاثة»، التي طلبت بدورها من البلديات «إجراء مسح شامل ورفعه لها لتتأكد منه في وقت لاحق». وكان قد عقد اجتماع تنسيقي في مقر اتحاد بلديات صور حضره المحافظ وقائمقام صور حسين قبلان ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ورؤساء البلديات لمتابعة مفاعيل الهزة.
وإذ ساور المتضررين الشك من سرعة تعويض الهيئة العليا للإغاثة على غرار باعهم الطويل معها منذ انتهاء عدوان تموز، وفيما زارهم وفد السنيورة التفقدي وهو خاوي اليدين، عوّضت الوحدة الإيطالية بتوزيع خيم مجهزة بإنارة وتدفئة وأسرّة وأغطية للمتضررين في شحور بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل قائد القوة الإيطالية الجنرال باولو روجيرو باسم الجنرال كلاوديو غرازيانو لأن دور اليونيفيل، برأيه، «ليس أمنياً فقط بل إنها معنية أيضاً بالشؤون الإنسانية والخدماتية لسكان الجنوب». وكانت عشرات العائلات قد نصبت شوادر وخيماً في العراء في صريفا ودير قانون النهر، فيما جهّز بعض أهالي شحور الخيم الزراعية للسكن البشري بالماء والكهرباء والتدفئة والأثاث خوفاً من ارتدادات الهزة التي أثارت الهلع في نفوسهم خصوصاً مع المعلومات المتضاربة التي تناقلها الأهالي عن توقّع هزة مدمرة. ومع مرور الوقت وتساقط الأمطار، بدأت تتكشّف بوضوح، التصدعات التي أصابت منازل كثيرة وخصوصاً في صريفا وشحور وطير فلسيه والحلوسية ودير قانون النهر وطورا ومعروب وطيردبا وبدياس والعباسية وبرج رحال والبرغلية. وتردد معظم طلاب مدارس برج رحال ومعركة وصريفا في الذهاب إلى مدارسهم التي تضررت بسبب الهزة.
وفيما لا يزال بعض الجرحى يتابعون تلقي العلاج في مستشفى جبل عامل، توفي المواطن نبيه رضا بري من بلدة طورا جراء صدمة كهربائية أثناء اتخاذه تدابير احترازية تخوفاً من هزات أخرى.