مروحية إسرائيلية حلّقت فوق الناقورة
أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أنه «ما بين الساعة 22,05 و22,20 من مساء أول من أمس، حلقت مروحية تابعة للعدو الإسرائيلي فوق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، خارقة بذلك السيادة اللبنانية».

منظمة التحرير تنعى مستشارها الإعلامي

نعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» باسل دياب محمد طروة، المستشار الصحافي لممثل المنظمة في لبنان عباس زكي، الذي وافته المنية بعيداً عن أرض الوطن ظهر يوم السبت الماضي إثر نوبة قلبية حادة. وصبيحة أمس انطلق موكب جنائزي إلى مقر الممثلية، ومنها إلى مطار رفيق الحريري الدولي، حيث تمت الإجراءات الرسمية لنقل الجثمان إلى عمان، ومنها إلى بلدة سعير (محافظة الخليل) مسقط رأس الشهيد.
تُقبَل التعازي في مبنى ممثلية منظمة التحرير الفلسطينيه الكائن في الجناح خلف فندق الماريوت ـــــ بيروت، اليوم من العاشرة صباحاً ولغاية الثانية عشرة ظهراً، ومن الرابعة من بعد الظهر وحتى السابعة مساءً، ويوم غد من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.

زيارة سيلفا ممنوعة إعلامياً

لم يسمح الجنود الأمميون للصحافيين بتغطية زيارة الرئيس البرتغالي أنيبال أنطونيو كافاكو سيلفا التفقدية لمقر كتيبة بلاده العاملة ضمن قوات اليونيفيل في بلدة شمع (قضاء صور) التي وصلها والوفد المرافق على متن طوافتين أمميتين. وأعلن البيان الرسمي أن قائد القوة البرتغالية، الكولونيل كارفالو، وكبار الضباط كانوا في استقباله وقدموا له التحية العسكرية في حفل استقبال أقيم في باحة المقر العام. علماً بأن الكتيبة البرتغالية التي وصلت إلى لبنان قبل أشهر عدة تقوم بأعمال لوجستية وتقدم خدمات إنسانية لسكان القرى المحيطة.

ثلوج على 800 متر مساء اليوم

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً إجمالاً مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية واشتداد في سرعة الرياح تصل أحياناً إلى 65 كلم/س مع انخفاض في درجات الحرارة. وتتساقط الثلوج ابتداءً من 1400 م وتتدنى تدريجاً خلال النهار لتصل ليل الاثنين ـــــ الثلاثاء إلى 800 م.
وفي البقاع يتخوّف المواطنون أن تحاصر العاصفة المرتقبة قراهم في ظل الوضع الاقتصادي المعيشي الصعب الذي يعانونه، بعدما نفدت لدى العديد منهم لوازم التدفئة، وخصوصاً الحطب، في ظل ارتفاع سعر المازوت الذي لا طاقة لهم على شرائه، ما حدا البعض إلى قطع الأشجار المثمرة في البساتين تحسّباً للصقيع الآتي عليهم.
كما تزود البقاعيون الذين يقطنون القرى الجبلية: عيحا، دير العشائر، السلطان يعقوب، مشغرة، ميدون وعين التينة بالمؤن الغذائية ولوازم التدفئة من حطب البساتين وما أحدثته العاصفة السابقة في الأشجار المثمرة. كما شهدت الأفران «هجمة» على شراء الخبز تحسّباً لانقطاع الطرقات، فيما قطعت بعض البلديات أغصان الأشجار الممتدة على الأسلاك الكهربائية تجنّباً لتقطع الأسلاك وقطع الكهرباء وخطوط الهاتف.
وأحدثت التوقعات عن حال الطقس، بالإضافة إلى تزاحم النشرات من مصادر متعددة، وما طرأ عليها من تبديل خيبة أمل عند العائلات التي كانت تنوي زيارة قراها الجبلية في عطلة نهاية الأسبوع، فاضطرت إلى العدول عن زيارتها، وذلك بعدما كانت التوقعات الأولى قد أكدت بدء العواصف ليل أمس السبت وصباح اليوم الأحد، وهو ما ثبت عدم صحته.
وفيما كان العديد من التلامذة والطلاب قد «وعدوا أنفسهم» استناداً إلى هذه التوقعات بيوم عطلة إضافية على الأقل يوم الاثنين، خاب ظنهم، واستعدوا ليوم دراسة عادي.