رابطة «المتفرغين» مرجع الهيئة التعليمية
أكّد الرئيس السابق للهيئة التنفيذيّة لرابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانيّة الدكتور شربل كفوري، أنّ قرار الإضراب المفتوح يعود للرابطة والهيئات العامّة من دون منازعة، ويأتي هذا في إطار ردّه على «بعض التصريحات والمواقف التي تشكّك في قدرة هذه المؤسسة النقابية على تحقيق أماني الأساتذة وتطلعاتهم، والتي بلغت فيها هذه النغمات الشاذة حد إعلان الإضراب المفتوح في الجامعة». وكان كفوري قد أصدر بياناً شدّد فيه على أنّ رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية هي المرجع الوحيد لأفراد الهيئة التعليمية، وهي التي ناضلت وتناضل حالياً لتحقيق المطالب المشروعة لأعضاء الهيئة التعليمية. وقد حدّد في طليعة المطالب «ضرورة إصدار عقود تفرّغ لأساتذة ما برحوا منذ سنوات يدرّسون في ظروف صعبة بعيداً عن الاستقرار الذي لا بد منه للأجيال الطالعة، وكذلك إدخال الأساتذة الذين توافرت لديهم الشروط الأكاديمية والقانونية إلى ملاك الجامعة، فضلاً عن مطلب إعادة النظر في الأجور بعد موجة الغلاء التي نالت من مستوى معيشة أفراد الهيئة التعليمية». ولفت كفوري أيضاً إلى «أنّ إضعاف الرابطة والتشكيك بقدراتها لا يخدم مطالبنا ومصالح الأساتذة المعنيين، بل يؤدي إلى ضرب وحدة الهيئة التعليمية وإفساح المجال أمام نزاعات داخلية لا تصبّ في مصلحة الهيئة التعليمية».
وطالب من جهةٍ ثانية، «الأساتذة بأن يعوا خطورة الوضع، وأن يتخطّوا صغائر الأمور لينصبّوا كتلة متراصّة بقيادة رابطتهم لتحقيق المطالب المحقّة وأن يعملوا متضامنين متكاتفين لدفع الجامعة إلى الأمام ولإنقاذهم من حالة التردي والضياع». ونال أيضاً المسؤولون حصّة من البيان، إذ دعاهم كفوري «إلى التوقف عن سياسة المماطلة والتقاعس، وعن إطلاق الوعود التي لم يكلّفوا أنفسهم عناء تنفيذها وبتّ المطالب المرفوعة». وأشار إلى «أنّ موقف الرابطة واضح لا لبس فيه وهي تطالب بقوة وتصميم بوضع حد نهائي لأسلوب التأجيل وكسب الوقت، وتصر على إنصاف الأساتذة وفقاً للمعايير الأكاديمية والقانونية التي تنص عليها أنظمة الجامعة اللبنانية».

التنمية الاقتصادية في «الأميركية»

يحاضر الأستاذ في قسم الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، ماركوس ماركتانر عن «التنمية الاقتصادية المتساوية»، الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في مبنى «فان دايك» في حرم الجامعة. وكذلك تتحدّث آن ـــــ ماري عفيش عن صخرة نهر الكلب، الخامسة والنصف من بعد ظهر الأربعاء المقبل، في متحف الجامعة.

اللغة العربية في «الآداب ــ 1»

ينظّم قسم اللغة العربية في كلّية الآداب والعلوم الإنسانية ـــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، ورشة عمل بعنوان «أيسر الطرق لقراءة العربية وكتابتها بشكل سليم دون متاهات النحو»، العاشرة من قبل ظهر اليوم، في مبنى الكلية ـــــ الأونيسكو.

افتتاح مركز للمعلوماتية في طرابلس

افتتحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وجمعية «يد بيد لخير الإنسان» مركز المعلوماتية في باب التبانة في طرابلس. ويقدم المركز دورات وخدمات تعليمية على برامج الكومبيوتر للمدارس والأفراد في المنطقة.

عناصر الصورة في LAU

يلقي الأستاذ في جامعة رين في فرنسا الدكتور محمّد عوض، محاضرة عن تحليل عناصر الصورة، الرابعة والنصف من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في حرم الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت.