حملة وزير العدل
يشنّ وزير العدل، شارل رزق، في مجالسه الخاصة حملة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بسبب اصطدامه بالتأييد الفرنسي لوصول الأخير إلى رئاسة الجمهورية، والذي استتبع بموقف أكثري محرج، على عكس المجاهرة لدى الإدارة الفرنسية برفض السماع باسم رزق العائد أخيراً إلى لبنان بخيبة كبيرة بعدما فقد كل أوراقه التي عوّل عليها سابقاً.

نشاط أمني أردني في البقاع

يقول قادة حزبيون معارضون إن نشاطاً ملحوظاً سجّل في حركة عناصر استخبارات، تابعة لدولة عربية داعمة لفريق الموالاة، ما بين البقاع الأوسط والبقاع الغربي، وصولاً إلى راشيا. ويوضحون أن خلايا الاستخبارات المذكورة في لبنان تركّز في متابعتها على مراقبة حركة سير شاحنات النقل الخارجي القادمة من سوريا، وعلى أنشطة وتحركات قوى معارضة في البقاع ومدى تواصلها مع الاستخبارات السورية.

برقيّة نازك الحريري إلى القومي

بصفة شخصية، أبرقت السيّدة نازك رفيق الحريري إلى رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي قانصو، شاكرة له مواساتها في «المصاب والألم الذي ما زال يعتصر قلوبنا لرحيل الرفيق»، ما أثار جملة تساؤلات عن مغزى هذه الرسالة وتوقيتها، وإن جاءت في إطار تأدية واجب اجتماعي، وخصوصاً في ظل ما يشاع عن تمايز تحاول الحريري ترجمته فعلياً عبر تواصلها مع عدد من المعارضين.


التوازن يُبعد الحلول

استبعد أحد الدبلوماسيين الأوروبيين التوصّل إلى صيغة تفاهم لبنانية ــــ لبنانية في ظل التوازن القائم بين الأكثرية والمعارضة على المستويين السياسي والدبلوماسي كما الشعبي. ونُقل عنه قوله إن بلاده مستعدة لتقديم المشورة في الكثير من الملفات والقضايا الاقتصادية والاجتماعية إذا ما طُلب منها ذلك. لكن المشكلة أن معظم ما تهتم به بلاده يتصل بالتنمية الريفية وأن الحكومة الحالية لا تبدي اهتماماً إلا بالقضايا المتصلة بالعاصمة، الأمر الذي تتفهّمه بلاده.