ليال حداد
خلاف آذاري في انتخابات «إدارة الأعمال ـ 2»

لم يدم التحالف بين قوى 14 آذار في انتخابات كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال ــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية طويلاً. فبعدما اتفقت القوات اللبنانية والكتائب على تقسيم المقاعد نسبة إلى حجم كل قوة داخل الكلية، استفاق القواتيون أمس على بيان وزعته مصلحة طلاب الكتائب في الكلية تعلن فيه مقاطعتها الانتخابات، اقتراعاً وترشيحاً.
واختلفت الروايات بين الطرفين حول حقيقة الخلاف، فأكّد المسؤول الإعلامي في مصلحة طلاب القوات طوني درويش أنّ الكتائبيين أخلّوا بالاتفاق، وقبل الانتخابات بيوم واحد طالبوا بزيادة عدد مرشّحيهم، «لو طلبوا ذلك قبل فترة لكنّا بحثنا في الموضوع، ولكنّ الأمر أصبح مستحيلاً اليوم».
من جهته، شدد مسؤول مصلحة طلاب الكتائب مارون زيدان، على أنّ الكتائب تعرف جيداً حجمها التمثيلي في كل كلية ولا تطالب إلا بتمثيل عادل «لم نطالب يوماً بعدد مرشحين يتجاوز حجمنا». إلا أنّ زيدان يعود لـ«يرقّع» الخلاف فيقول مستدركاً «نحن نعتبر أنفسنا والد القوات، والولد أحياناً يكون عاطلاً مع والده». وكانت خلية طلاب الكتائب في الكلية قد علّلت موقفها «بتفهم ما تقتضيه الظروف الراهنة من وحدة وترفّع». ويجمع الطرفان على أنّ الخلاف لا يتجاوز أسوار الكلية «وهذه رسالة لباقي الجامعات، أنّ أحداً لا يستطيع تخطّينا»، بحسب زيدان.
ورغم المقاطعة، لا تزال القوات اللبنانية مصرّة على الاتفاق المسبق، «أسماء مرشحينا ما زالت على اللوائح، وفي حال فازوا سيقدمون استقالتهم مباشرة»، كما يوضح زيدان. أما طلاب الوطنيين الأحرار فجيّروا أصواتهم للائحة القوات، من دون ترشيح أي ممثّل عنهم.

«العلوم الاجتماعية ـ 2»: التفرّغ لإنقاذ الجامعة

أكّد أساتذة معهد العلوم الاجتماعية ــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، في الجمعية العمومية التي عقدوها أمس، دعمهم الكامل لمطالب الأساتذة المتعاقدين بالساعة وتأييد تحرّكهم. كذلك ناشد الأساتذة رابطة الأساتذة المتفرّغين احتضان موقف المتعاقدين والضغط لاتّخاذ موقف علني يؤدّي إلى إنجاز ملفّ التفرّغ بمهلة زمنيّة قصيرة، نظراً للوضع الصعب الذي يعانيه الأساتذة المتعاقدون بالساعة، والوضع الحالي لطلّاب الجامعة الذين يحتاجون بدورهم إلى أساتذة متفرّغين يتابعونهم ويشرفون على دراساتهم. وعلى الرغم من إيمانهم بمطالب المتعاقدين، رأى الأساتذة «أنّ وحدة الجامعة وأهلها تتطلّب تضحياتٍ وتنازلاتٍ نراها رخيصة جدّاً أمام هدف إنقاذ الجامعة وضمان استمرارية بقائها وتقدّمها».

أطروحات الدكتوراه في «آداب» اللبنانية

دعت عمادة المعهد العالي للدكتوراه في كليات الآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، في الجامعة اللبنانية الطلاب الناجحين في امتحانات الدخول في مختلف اختصاصات المعهد الراغبين بتقديم أطروحاتهم، التوجّه إلى مقرّ العمادة، في الشياح، ابتداءً من اليوم ولغاية الثامن من الشهر المقبل.