نيويورك ـ نزار عبود
قالت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة ميشال مونتاس إن المنظمة الدولية لن تعلن أسماء القضاة اللبنانيين الأربعة الذين سيختارون للمحكمة الدولية في وقت قريب. أما أسماء القضاة الدوليين فقد يعلن عنها في الأسبوع المقبل مع استئناف العمل في الدائرة القانونية بعد عطلة الأعياد.
وعزت مونتاس في حديث إلى «الأخبار» أسباب هذا التكتّم على القضاة اللبنانيين الذين سينتقون من قائمة الـ12 التي رفعها مجلس القضاء الأعلى إلى الأمم المتحدة «إلى الخوف على حياتهم». ومن المقرر أن يتم اختيار سبعة قضاة أجانب ممن رشحتهم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
من جهة أخرى، رفضت المتحدثة الدخول في الجدل القائم في لبنان حول تأليف حكومة الوحدة الوطنية بعد التوافق على ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية، مشيرة إلى أن الأمين العام بان كي مون لن يدخل في موضوع تأليف الحكومة بدعم طرف ضد آخر، وهو يفضل أن يحل اللبنانيون الأمر بأنفسهم «وفق ما ينص عليه دستورهم واتفاق الطائف». وأكدت أن الأمم المتحدة تحبذ وقف التدخل الخارجي في لبنان من أي جهة أتى، ناقلة عن بان دعوته اللبنانيين إلى الإسراع في التوافق وحلّ الأزمة الدستورية الراهنة.