لجنة التحقيق الدولية
ترصد جهات سياسية وحقوقية في فريق 14 آذار احتمال حصول تغييرات على مستوى الخبراء والمحللين العاملين في لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري في ضوء خروج القاضي البلجيكي سيرج براميرتس من رئاسة اللجنة. وتتحدث مصادر معنية عن احتمال عودة بعض المحققين والمحللين الذين عملوا مع الرئيس السابق للجنة ديتليف ميليس والذين رفضت حكومة ألمانيا السماح لهم تجديد عقود العمل مع براميرتس بعد خروج ميليس.

تطوّرات مارونية مرتقبة

تتوقع مراجع مسيحية واسعة الاطلاع أن تشهد الطائفة المارونية هذا العام تطورات على جانب كبير من الأهمية الاستثنائية وخصوصاً على مستوى المرجعية الدينية والكنسية. وإذ رفضت المراجع اعتبار ذلك من توقعات الفلكيين للعام الجديد قالت إنه ليس هناك شيء مستعجل أو على نار حامية، ودعت الى انتظار مجمع المطارنة الموارنة السنوي الذي سيعقد هذا العام وكما في كل عام في حزيران المقبل.
من جهة ثانية نقل عن مرجع سياسي مسيحي قوله أمام زواره إنه بات من المؤسف أن يقدم بعض المطارنة الموارنة على إطلاق مواقف سياسية بمناسبة أو بدون مناسبة للإعلام الخارجي أو الداخلي، وتتجاوز إن لم تتناقض أحياناً مع مواقف ثابتة للبطريركية المارونية على مرّ التاريخ. وأضاف: من المؤسف أيضاً أن أصحاب هذه المواقف يضطرون لاحقاً الى التوضيح أو النفي والاعتذار أو توسيط من يعالج الموضوع.

استعدادات لتشكيلات رفضها لحود

نقل عن أحد الوزراء الذي يتولى حقيبة حساسة أنه بات في صدد إجراء تشكيلات في بعض الأجهزة التابعة لوزارته بعدما حالت الظروف والعلاقات السيئة التي حكمت علاقاته مع رئيس الجمهورية السابق إميل لحود دون إجرائها. ونقل عن مسؤولين معنيين بالملف أن سلسلة من اجتماعات العمل قد بدأت بحثاً في تفاصيل التشكيلات، وكأن الحكومة تعيش أولى أيام تشكيلها، وأن التحضيرات جارية للخطوة التي تستلزم من مجلس الوزراء استخداماً لصلاحيات رئيس الجمهورية.