أطلقت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي مبادرتها بالتحرك السلمي المستقل عن التجاذبات السياسية نداءً جامعاً لممثلي الحركة النقابية في لبنان وهيئات المجتمع المدني من أجل تصحيح الرواتب والأجور وتعزيز التقديمات الاجتماعية، ورفضاً لأيّ زيادات ضريبية. وأوضحت الرابطة أنها ستباشر سلسلة اتصالات ومشاورات ولقاءات مع الهيئات النقابية والاجتماعية والتعليمية والعمالية والمهنية والنسائية والطلابية لصياغة الموقف النهائي الموحّد.وأكدت الهيئة، بعد اجتماع عقدته لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية للأساتذة، مشروعية المطالبة بتصحيح الرواتب والأجور ووضع المطلب على سلم أولويات المطالب النقابية. وقالت في بيان أصدرته أمس «إنّ هذه المشروعية نابعة من تدهور القوة الشرائية للرواتب والأجور جراء فلتان الأسعار لمعظم السلع الاستهلاكية الضرورية بسبب جشع المحتكرين الذين يستغلون الظروف السياسية من دون رقيب أو حسيب، وزيادة الضرائب والرسوم وارتفاع كلفة الخدمات في الصحة والتعليم والنقل والمحروقات والكهرباء والاتصالات، بحيث تجاوز التضخم المتراكم منذ أكثر من عشر سنوات الـ50%، بينما تتآكل الرواتب والأجور بفعل تجميدها طوال هذه السنوات».
من جهة ثانية، ناشدت الهيئة مجلس الخدمة المدنية الإعلان عن موعد قبول طلبات الترشيح لهذه المباراة مع النظام الكامل لها، لكي يتسنى للمرشحين تحضير المستلزمات المطلوبة للمشاركة فيها، بحسب الاتفاق الذي جرى مع وفد الرابطة.
كما جدّدت الهيئة دعوتها وزير المال الدكتور جهاد أزعور إلى إقرار المطالب التي سبق أن وعد بها والتي ما زالت عالقة حتى الآن، وهي صرف تعويض الإدارة لجميع المديرين من دون تمييز في ما بينهم، بحيث يقبض بعضهم هذا التعويض والبعض الآخر لم يقبضه منذ خمس سنوات. وطالبت الهيئة بإقرار ضم الخدمات للأساتذة الذين دخلوا كلية التربية وكانوا موظفين سابقاً، مناشدةً لجان المتابعة لهذين المطلبين الاجتماع والتحرك في خطوات عملية على الأرض لوضع حد نهائي لاستمرار التسويف والمماطلة. ودعت الهيئة إلى رد الاقتطاعات المالية التي حصلت في مستحقات الأساتذة المتعاقدين مع الثانويات الرسمية نتيجة الأخطاء الحاصلة في الاحتساب بمهلة أقصاها 1/2/2008.
وأعلنت الهيئة أنها تتابع مع وزارة التربية صرف الرواتب الجديدة والدرجات المستحقة عن ضم الخدمات واحتساب ساعة التعاقد في صندوق التعاضد، داعيةً المسؤولين في الوزارة إلى الالتزام بالمواعيد التي تعهدت بها لجهة صرف الرواتب الجديدة والدرجات المستحقة للأساتذة المعينين بالمرسوم 15264، ابتداءً من 1/2/2008، وصرف الدرجات المستحقة عن ضم الخدمات مع المفعول الرجعي للأساتذة المعينين بالمرسوم 13542، وإعطاء المتعاقدين مع صندوق التعاضد في التعليم الثانوي كامل مستحقاتهم المالية عن ساعات التعاقد المنفذة، من دون التمييز في احتساب أجر الساعة بين متعاقد وآخر في الفئة الواحدة، بحيث قبض بعضهم 23.5 ألف ليرة لبنانية والبعض الآخر 15 ألف ليرة، فضلاً عن استكمال صرف المستحقات المالية للمتعاقدين لشهرين، بعدما قبض بعضهم ولم يقبض بعضهم الآخر.
(الأخبار)