مئة مليون أميّ في العالم العربي
أشارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى أن نسبة الأمية في الدول العربية، بحسب دليل التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2007 ـ 2008) تبلغ 29,5% أي إن 99,5 مليون عربي يعانون الأمية، 75 مليون منهم تراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والخامسة والأربعين، فيما تمثّل النساء 46,5% منهم. وكانت المنظمة قد احتفلت أمس باليوم العربي لمحو الأمية.

«العدالة الأميركية» في AUB

أوضح مدير مركز الوليد بن طلال للدراسات والأبحاث الأميركية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور باتريك ماكفريفي، في افتتاح مؤتمر «الحرية والعدالة: أميركا والشرق الأوسط» أنّ المؤتمر الذي ينظمه المركز يمثّل ردّاً على الاختلاف بين المثل الأميركية وسياسات الإدارة الأميركية. وأسف ماكفريفي لأن «يزعم القادة الأميركيون بأنهم يقودون قوى النظام العالمي، لكنهم أوصلوا بعض المناطق إلى الفوضى، مثل العراق في عام 2003 ولبنان في صيف 2006». يذكر أنّ المؤتمر ينتهي يوم غد الخميس.

«مهرجان جبران» في LAU

أكّد رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية جوزف جبرا أن الجامعة تسعى إلى أن تكون «حاضنة خير وجوه من تراث لبنان»، مشدداً على أنّ رسالة الجامعة تتجاوز إعطاء الدروس إلى كونها واحة علم ومعرفة وثقافة. كلام جبرا جاء خلال افتتاحه «مهرجان جبران خليل جبران»، الذي ينظّمه «مركز التراث اللبناني» في الجامعة، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس المركز والذكرى الـ125 لولادة الأديب جبران خليل جبران. ويشمل المهرجان سلسلة محاضرات وندوات تعقد مدى ستة أشهر. كما تحدّث الدكتور فريد سلمان عن جبران الذي «كان الثائر على مجتمع القهر والفقر والتعاسة في وطنٍ تسوده الإقطاعيات الدينية والسياسية، حرَّموا قراءته، أحرقوا كتبه، وأخرجوه من كنيسته. ولا يزالون حتى اليوم، في مشرق الأديان المقفلة، يحرّمون كتاباته الهامة، ويمنعون «نبيَّه».

كرم يحاضر في AUST عن التجميل

حاضر الدكتور باسم كرم عن آخر تطورات التجميل، في الجامعة الأميركيّة للعلوم والتكنولوجيا (AUST). وقد عرض كرم خلال اللقاء اختراعه لآلتين خاصتين بالتجميل، الأولى تستعمل للجلد عموماً، والثانية تستعمل في تجميل الشفاه. يُذكر أنّ محاضرة كرم تأتي ضمن سلسلة محاضرات تنظّمها الجامعة عن موضوعات عدّة.

AUL والجامعات الأميركية

ناقش رئيس جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان (AUL) الدكتور عدنان حمزة نتائج الاتفاقات العلمية الموقّعة بين AUL والجامعات الأميركية. كذلك بحث حمزة مواضيع علمية متقدمة ذات اهتمام دولي، إضافة إلى تفعيل سبل التعاون الأكاديمي والتكنولوجي وتبادل الخبرات العلمية بين لبنان وأميركا.
(وطنية)