strong>فاتن الحاج
فاز تحالف 14 آذار في انتخابات الجامعة الأميركية بعدما حصد كليات العلوم والآداب وإدارة الأعمال والعلوم الصحية والزراعة والعلوم الغذائية (12 مقعداً من أصل 17 في المجلس الطلابي الأعلى)

لم تكن أمس باحة الوست هول في الجامعة الأميركية في بيروت تشبه نفسها لولا هيصة فرز النتائج، فاليوم الانتخابي تماهى مع برودة الجوّ وأتى بارداً، فاتراً لا لون له رغم عجقة الألوان الحزبية. وقد طال انتظار المرشحين للجو الحماسي المعهود، وللطلاب الذين آثروا ملازمة منازلهم أو قصدوا الجامعة لمتابعة محاضراتهم وامتحانات نهاية الفصل.
الرابعة من بعد الظهر، أقفلت صناديق الاقتراع، تجمع مناصرو القوى الطلابية أمام مبنى الوست، استحضروا زعماءهم، أطلقوا شعاراتهم الضيقة التي لم تخلُ من الشتائم، أضافوا إليها بعض الهتافات المستوحاة من الواقع السياسي الجديد «واحد واحد واحد، النصف زائد واحد، قوة الله ومار عبدا عون راجع ع بعبدا، حزب الله إيراني، USA,USA,USA، من شان الله يا سيد يللا، عنا سلاح عنا سلاح، غصباً عنكن عنا سلاح». ومن وحي عاشوراء، هتف الطلاب: «لبيك يا حسين، حسن حسين زهراء وعلي دم الشيعة بيغلي غلي...».
وقد رفع المناصرون فولاراتهم الملونة، بعدما مُنعوا من رفع الأعلام الحزبية، بإيعاز من عميد الطلاب الدكتور مارون كسرواني الذي خرج إلى الطلاب وحرص على إشاعة أجواء التهدئة طوال فترة فرز الأصوات. لكن الشعارات احتدمت عند الساعة السابعة إلاّ ربعاً، وكاد مناصرو التجمعين المتقابلين يشتبكون بالأيدي، فتدخل كسرواني وأمر بفصلهما بحواجز حديد.
بالعودة إلى أجواء اليوم الانتخابي، غابت الحماسة كما كان متوقعاً، بعدما أرجأت الإدارة الانتخابات من 28 تشرين الثاني الماضي، وخفت حدة التشنج والاحتقان وعينت الموعد الجديد نهار الجمعة حيث المقررات قليلة. وفيما ملّ الطلاب السياسة والحديث الانتخابي، لم يتوان مسؤولو القوى الطلابية عن استمالة الناخبين، فنشطت الاتصالات لإحضارهم من بيوتهم، فيما تحركت الماكينات الانتخابية في الكليات. وبدا حضور تحالف 14 آذار قوياً على الأرض من خلال حملة «students at work» في كليتي الآداب والعلوم وإدارة الأعمال.
وكان لون الحملة الأصفر وشعارها القريب من شعار حزب الله، مع استبدال البارودة بالقلم قد استوقفا البعض وأثارا حفيظته، لكن مناصري الحملة يؤكدون أنّهم يعتمدون اللون ذاته منذ ثلاث سنوات لكونه يجتذب الطلاب ليس إلاّ. من جهتهم، اعتمد مناصرو المعارضة الفولارات البرتقالية والخضراء والحمراء نسبة إلى لبنان كما حلّل البعض، وإن كان البعض الآخر ارتدى الأحمر من دون أن يعرف السبب. ومن شعارات المعارضة ستيكرز (stickers) قاوم بصوتك، وربطة عنق خضراء ترمز إلى تيار المردة وضعها طلاب إدارة الأعمال.
أمّا مناصرو المشروع المستقل، فنفوا أن يكونوا قد نسّقوا أو تبادلوا الأصوات مع أيّ من تحالفي المعارضة و14آذار، على الأقل من جهتهم، وبدوا متفائلين حيال النتيجة، وخصوصاً أنّهم أصحاب فكر تغييري يعتمدون على علاقاتهم الشخصية و«لا نملك الإمكانات لإحضار الناس من بيوتهم، لكن التغيير آت، إن لم يكن هذا العام، ففي السنة المقبلة على أبعد تقدير»، يقول مسؤول النشاط الطلابي أحمد النقيب بثقة. واستدرك قائلاً: «حاولنا أن نقدّم البديل إلى الطلاب، لكنهم اختاروا أن يصوتوا سياسياً مثل العادة، عملنا اللي عملناه وسنكمل التجربة حتى النهاية». يذكر أنّ المشروع المستقل نال 9 مقاعد من أصل 95 مقعداً في كليات الآداب والعلوم وإدارة الأعمال والزراعة والعلوم الصحية، فيما حاز المستقلون غير المنتمين إلى المشروع 8 مقاعد في كليتي الطب والهندسة.
وفي كلية الزراعة والعلوم الغذائية، برزت الحملة التي قامت بها ثلاث فتيات مستقلات مدعومات من تحالف 14 آذار وينتمين إلى السنوات الأولى والثانية والثالثة علوم غذائية، بحيث وزعن «قناني» المياه المذيلة بشعارهن «المياه هي الحياة» وأسمائهن على الناخبين.
أمّا في كلية الهندسة، فكثّف تحالف 14 آذار حملاته في محاولة لتحقيق نتائج في كلية محسوبة تاريخياً للتيار الوطني الحر.
وبالنسبة إلى كليتي الطب ومدرسة التمريض والعلوم الصحية، فبدا الهدوء سيد الموقف لكونها كليات صغيرة وبعيدة نسبياً عن العمل السياسي.
وكان مرشحو لائحتي المعارضة والمستقلين قد شكوا من المال الانتخابي الذي تستخدمه لائحة 14 آذار في معركتها الانتخابية، والذي يترجم بتوزيع فاضح للمال وبطاقات تعبئة الخطوط الخلوية. وقد أثارت استياء الطلاب صورة النائب سعد الحريري التي علقت على باب الجامعة وذيّلت بعبارة: «الجامعة الأميركية خط أحمر».
يذكر أنّ ممثلي الطلاب في الكليات الست ومدرسة التمريض يختارون في مرحلة ثانية المندوبين في مجلس الطلاب الأعلى المؤلف من 17 طالباً، علماً بأنّ الأساتذة يؤدّون دوراً في اختيار أعضاء المجلس.
يذكر ان تحالف المعارضة حظي بكليات الهندسة والطب ومدرسة التمريض، وإن كان مناصرو التحالف يقولون إنّ كلية الزراعة غير محسومة للموالاة. وللمستقلين رأي آخر بالنسبة إلى كلية الطب ومدرسة التمريض حيث حصل تعادل أصوات وبالتالي لا شي محسوماً قبل الاثنين.

«ntc touch»

برزت حملة مرشحيْ الناديين الأردني والفلسطيني المستقليْن نور جرّار ومحمد طاهر بعنوان «ntc touch». وقد حاولت الحملة اجتذاب الناخبين عبر استخدام اسم شركة الخلوي وشعارها واللعب على الأحرف فالـ«n» يشير إلى نور و«t» إلى طاهر. وطالب المرشحان الطلاب بالشعور باللمسة الجديدة.


الفائزون

◄ انتهت انتخابات الجامعة الأميركية في بيروت وهنا أسماء الفائزين:
كلية العلوم الصحية : علي حلاوي، سلوى بياضو، هلا علوي، سامر صياح، نور زهيري، ابراهيم بيطار، داليا مكداشي، طارق يونس، كارول بو حرد ورامي مرزوق (تعادل بالأصوات)
كلية الزراعة والتغذية: ريان وزني ، نبيه بعلبكي، مايكل دريان، جسيكا عبيد، ميرنا سمور، مجد خضر، كريم عوكل، ساندرا ابي نادر، كريم ابو جودة، فؤاد مستوري (تزكية)، ستيفاني راحي (تزكية)، نور شمس وديما حجيج (تعادل بالأصوات).
كلية الطب: ريان سعاده، حسين أبو ديا، جوزف معكرون، جميل ديبو، كريم المصري، لماح برجي، إيلي مهنا، اسكندر بركات، ماريا كرم.
مدرسة التمريض: امتثال كسروان، اميرة فقيه (تزكية)، بشير عيتاني (تزكية)، لمى الجردي وسارين بوكيان (تعادل بالأصوات)
كليّة الهندسة والعمارة: برنار بتروني، عماد مبارك، أكرم عيّاش، عادل سرحال، شربل مبارك، فيكتور مراد، جوني باسيل، ربيع يافاوي، محمد حراجلي، جورج بو نمر، جوزيه فغالي، حكمت نجيم، شريف قساطلي، محمد ابراهيم، سامر فاعور ونبيل قاطيشا (تعادل بالأصوات)، سدريك قزي، فرح بديري، نضال بو حمدان، سلافة سوبرا، كرم فرح، محمد الحاج حسن (تزكية).
كليّة الآداب والعلوم: نور جرار، محمد الطاهر، رامي اليشرطي، رشا حماده، أوليفر مولر، ريتا أبو سمرا، نور الجلبوط، لارا سلمان، باسل نعمان، نيكولاس عرمان، ريان عرب، رشيد عقيقي، جبران خنيزر، ميشال الخوري، بسام عون، فيكتور نوفل، ديالا بدران، شارلي معلوف، ايلي هرموش، عباس شمس الدين، رامي قنطار، جاد منيمنة، هشام طعمه، دانا سليك، أمين قلاوون، وليام ضاهر.
كلّية سليمان عليان لإدارة الأعمال: جاد نعماني، ميرا حماده، ريما جمال، الياس غانم، ناجي عيتاني، عبدالله غزيري، تاله حاطوم، كارلا يونس، طارق قواص، تاتيانا بو شاهين، غرايس زكا، غابريال ورده، وديع رنو، ريما شربجي (تزكية)