البقاع ـ رامح حمية
بعد مرور 12 عاماً على وقوع جريمة قتل في بلدة بيت شاما البقاعية، أقدم الأشقاء علي (28 عاماً) وإبراهيم (25 عاماً) وعبد الله ف. (20 عاماً) على قتل عمّهم أحمد ف. على خلفية ثأرية، مطلقين النار عليه أمام زوجته. ثم قاموا برمي خمس قنابل على منزل المغدور، انفجرت جميعها ما عدا واحدة، وأدت إلى قتل ابنة أحمد المذكور منار البالغة من العمر 9 سنوات، وجرح زوجته ليلى، بالإضافة إلى جرح علوية ناصر، خالة مطلقي النار.
وعلمت «الأخبار» أن أساس الخلاف يعود إلى عام 1996، عندما قتل أحمد شقيقه محمد والد الشبان الثلاثة، مطلقاً النار عليه من مسدس عيار 7 ملم، ليقوم بعدها منير، شقيق أحمد، بإطلاق 7 رصاصات أخرى عليه.
وتفجر أمس الثأر إثر خلاف بين عبد الله، الشقيق الأصغر، وليلى زوجة أحمد. فقد كان الشبان الثلاثة يقومون ببناء شقق في البناء العائد لهم مقابل منزل عمهم أحمد. وأثناء العمل، طلبت ليلى من عبد الله، أصغر الأشقاء، عدم إفراغ حمولة من البحص أمام منزلها، فقام الأخير بشتمها، وحاول ضربها، فبادرت إلى الاتصال بزوجها. وقال شاهد عيان لـ«الأخبار» إنه، في هذه الأثناء، تدخل منير عمّ الشبان أيضاً، وتهجّم عليهم، فتطور التلاسن إلى عراك بالأيدي، ومن ثم وصل أحمد مسرعاً، فقام الأشقاء بإطلاق النار عليه من سلاح كلاشنكوف فأردوه، ولحقوا بمنير الذي يسكن في الطابق الثاني من مبنى أحمد محاولين قتله، إلا أنه هرب واختبأ. وبعد أن فشلوا في القبض عليه، عادوا إلى المبنى وأحضروا خمس قنابل يدوية، ورموها على منزله في الطابق الثاني، فانفجرت أربع منها، أردت ابنة أحمد وجرحت زوجته، ومن ثم لاذ الثلاثة بالفرار.
وحضرت الأجهزة المختصة إلى مكان الحادث، وأغلقت مسرح الجريمة، وقامت فرقة من قوى الأمن الداخلي برئاسة الرائد علي عجمي بمداهمة عدة منازل في البلدة لإلقاء القبض على الفاعلين، ولكنها لم تعثر عليهم. ويقوم الجيش اللبناني وقوى الأمن بالبحث عنهم لتسليمهم إلى الجهات المختصة. وعلمت «الأخبار» أن الطبيب الشرعي لم يستطع تحديد عدد الطلقات في جثة أحمد لكثرتها.
ومن جهة أخرى، وفي بلدة حور تعلا، قام حكمت م. بإطلاق النار على شقيقه ماضي بالاشتراك مع ابنه علي، فأصابوه بطلقة في ظهره، وأصابوا ابن ماضي، نيبال، بطلقة في قدمه اليسرى، وفرّ مطلقا النار إلى جهة مجهولة. وأفادت مصادر أمنية بأن السبب عائلي. ونُقل ماضي وابنه نيبال إلى مستشفى دار الأمل الجامعي، ومن ثم نُقل الأب إلى مستشفى رياق لخطورة حالته. وتبيّن أن هناك عدداً من مذكرات التوقيف بحق ماضي بتهم مخدرات وسرقة.