strong> ليال حداد
افتتح التيار الوطني الحرّ عامه الانتخابي في الفروع الثانية في الجامعة اللبنانية، بفوزه بالهيئة الطلابية في معهد الفنون الجميلة بستة عشر مقعداً، مقابل أحد عشر مقعداً للقوات اللبنانية. وينتخب ممثلو الطلاب، بحسب القانون، رئيس الهيئة خلال مهلة أقصاها أسبوع من تاريخ انتخاب الهيئة. لكن يبدو أنّ التيار سينتظر أسبوعاً إضافياً لانتخاب مندوبه وسيم بصيبص رئيساً بمن حضر، لكون التيار لم يحرز ثلثي المقاعد.
وبالعودة إلى الأجواء الانتخابية، لم توحِ مظاهر المعهد بيومٍ انتخابي طويل، لولا بعض «الفولارات» البرتقالية التي ارتداها عدد من طلاب التيار الوطني الحرّ، فيما غابت الأغاني الحزبية وصور الزعماء عن ساحة المعهد، كما اقتصر الحضور الأمني على عدد قليل من عناصر قوى الأمن الداخلي،
إلا أنّ حدّة المعركة والحسابات الانتخابية المتقاربة أقلقت مناصري الطرفين، فبدا مندوب التيار في المعهد وسيم بصيبص منهكاً من كثرة التجوّل داخل حرم الجامعة لاستقصاء أجواء الطلاب، فيما تناقل مناصرو القوات اللبنانية معلومات عن أن النتيجة ستفاجئ الجميع، وستكون عكس التوقعات، في إشارة إلى الحديث الذي سبق الانتخابات عن فوز مرشحي التيار. وفيما تفادى الطلاب الحديث عن السياسة، أكّد البعض أنّ الهدوء الذي عمّ المعهد كان غير متوقّع «لأن أجواء البلد لا توحي إلا بالمشاكل بين الطلاب»، على حد تعبير الطالب كريم فريحة.
من جهة ثانية، حظي الطالب المستقلّ جورج الحايك باهتمام الطلاب والإعلام، فوضع طاولة في وسط ساحة المعهد، ووزّع شعاراته الخاصة، «مش مع حدا مع الكلّ، بدنا فنون برات السياسة، كونوا شجعان كونوا مستقلّين». ورغم الشائعات التي طالته لكونه كتائبياً سابقاً، وناشطاً في العمل الرعوي، أصرّ الحايك على استقلاليّته، مطالباً الأحزاب بترك العمل السياسي خارج حرم المعهد.
أما طلاب التيار فاستكملوا توزيع برنامجهم الانتخابي، الذي صوّر على غلافه، إنجازات التيار في المعهد، مذكّرين بأنهم من أطلق شعار «كلنا سوا بالفنون، إيد وحدة رح منكون».
ولم تخل المعركة من بعض الاتهامات الفردية، فانتقد أحد طلاب التيار في السنة الأولى هندسة معمارية، ما يتناقله القواتيون عن حقّهم بالمقعد لأنّ مرشّحهم شربل الخوري عمل للطلاب أكثر مما عمل مرشح التيار مارك صليبا، قائلاً: «ساعة يلي الدكتور بيعمّلو مشاريعو، أكيد رح يكون عندو وقت يشتغل أكتر».
وساد المرح «الفني» الأجواء الانتخابية، فوضع الطالبان ألان سعادة الملقّب بـ«maitre najeur» والياس شمالي سلة مهملات على درج المعهد، وأعلن شمالي ترشّحه على منصب «maitre najeur» مقابل سعادة في مشهد مسرحي استقطب الطلاب.
وفي الخارج، احتشد بعض الطلاب من كليات أخرى، محاولين أخذ فكرة مسبقة عن النتيجة، ومطلقين شعارات حزبية ما لبثت أن خفّت بطلب من طلاب المعهد.
وبعد فرز الأصوات جاءت النتائج كالآتي:
ـــــ هندسة معماريّة: سنة أولى: شربل الخوري (قوات). سنة ثانية: شيرين نصّار (قوّات). سنة ثالثة: نجيب أنطون (قوات). سنة أولى ماستر: جوزف القديسي (تيار). سنة خامسة: وسيم بصيبص، عقل صقر (تيار). سنة سادسة: ندى عون، غريتا المعلم، داني أبو صالح (تيار).
ـــــ هندسة داخلية وفنون زخرفية: سنة أولى: ميشال الخوري (قوات). سنة ثانية: الياس غطاس (تيار فاز بالتزكية). سنة ثالثة: جان سعد (قوات). سنة أولى ماستر: ساندي راضي (قوات). سنة خامسة: زينة ناصيف (تيار).
ـــــ الفنون الإعلامية والتواصل البصري: سنة أولى: بترا مرعي (قوات). سنة ثانية: آن ماري شختورة (قوات) سنة ثالثة: الياس الشمالي (قوات). سنة أولى ماستر: نايري خريميان (طاشناق)
ـــــ الفنون التشكيلية: سنة أولى: ستيفن الخوري (تيار فاز بالتزكية). سنة ثانية: رانيا ضو (تيار). سنة ثالثة: مريانا جراش (تيار فازت بالتزكية). سنة أولى ماستر: برنارد سعادة (تيار)
ـــــ سينما تلفزيون: سنة أولى: كريستيان زيادة (قوات)
ـــــ مسرح: سنة أولى: وسام فارس (قوات). سنة ثانية: فؤاد قدّوم (مستقلّ مدعوم من التيار). سنة ثالثة: ناتالي سلامة (مستقلة مدعومة من التيار). سنة أولى ماستر: ألان سعادة (مجموعة علمانية فاز بالتزكية).