لقاء في نقابة الصحافة «رفضاً لزيارة بوش»
بدعوة من لقاء الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات الوطنية اللبنانية والفلسطينية، عقد في نقابة الصحافة أمس لقاء تحت عنوان «رفضاً لزيارة بوش ودعماً للمقاومة وحق العودة».
أمين سر اللقاء خالد الرواس شدد على «أهمية هذه اللقاءات لتثبيت حالة الممانعة للمشروع الأميركي في لبنان». أما النائب مروان فارس، فرأى أن «الشعب اللبناني منع بوش من زيارة لبنان، وبشكل أدق، لم يجرؤ بوش على زيارة لبنان، لأن سياسة لبنان ممانعة للسياسة الأميركية».
نائب رئيس التنظيم الشعبي الناصري، خليل الجمل، ألقى كلمة «القوى الناصرية»، فلفت إلى «محاولة بوش دعم وتثبيت أقدام أعوانه في لبنان وفلسطين والعراق عبر منع قيام حكومة وحدة وطنية في لبنان لإبقائه تحت سلطة حكومة فؤاد السنيورة».
وتحدث أمين سر الجبهة الشعبية ـــــ القيادة العامة، أبو عمار رامز، باسم قوى التحالف الفلسطيني، فدعا إلى إصدار نداء عاجل من أجل إعادة الحوار الوطني الفلسطيني بين الفصائل رداً على مؤامرة شطب حق العودة الذي دعا إليه الغاشم بوش علانية.
وشدد عضو المجلس السياسي لـ«حزب الله» حسن حدرج على أن إسقاط حق عودة اللاجئين وخطر التوطين في لبنان مسؤولية اللبنانيين والفلسطينيين جميعاً، داعياً إلى إجراءات وخطوات سياسية لإسقاط هذا المشروع».

بشارة: الشعوب العربية سريعة الذوبان

الخيارة ـــ فيصل طعمة
«كل محاولات طمس الفكر القومي العروبي، والتشكيك بنجاحات التجربة القومية، إبان الحقبة الناصرية، ما هي إلا ضمن مخطط استعماري جديد، يعمل على توسيع الهوة بين الفكر القومي العروبي من جهة، والدين ومفهوم الديموقراطية من جهة أخرى». الكلام للمفكر والمناضل الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة، لمناسبة الذكرى التسعين لميلاد القائد جمال عبد الناصر، بحضور رئيس مؤسسات «الغد الأفضل» الوزير والنائب السابق عبد الرحيم مراد، والوزير السابق غازي سيف الدين، والنائب السابق فيصل الداوود في بلدة الخيارة في البقاع الغربي، بدعوة من المركز الثقافي العربي.
ورفض بشارة نظام محاصصة الطوائف والتعصب للفكرة، فالشعوب العربية سريعة الذوبان على حد قوله، تتبنى الفكرة وتتعصب لها، فإن لم تكن عربياً فأنت سني أو شيعي أو كردي. فالطائفية دليل تخلف، وليست مظهراً حضارياً.