«مهارات» تستنكر توقيف طلاب اليسوعية
تواصلت أمس ردود الفعل على توقيف أربعة طلاب في الجامعة اليسوعية ــــ زحلة، على خلفية تهمة القدح والذم والتعرض للآداب العامة بعد محادثات على موقع Facebook الإلكتروني. وفي هذا الإطار، استنكرت مؤسسة «مهارات» توقيف المدعي العام الاستئنافي في محافظة البقاع الطلاب، مؤكدة ضرورة التزام القضاء اللبناني قضايا المواقع الإلكترونية بمبدأ عدم التوقيف الاحتياطي على غرار القوانين الحالية التي ترعى تنظيم وسائل الإعلام الأخرى. ودعت المؤسسة إلى إطلاق سراح الموقوفين فوراً صوناً لحرية الرأي والتعبير.

«كن هادي» في NDU وAUB

بدأت جمعية «كن هادي» حملة حزام الأمان في جامعة سيدة اللويزة (NDU) والجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، في إطار عملها لخدمة المجتمع اللبناني. وأشارت الجمعية في بيان أصدرته أمس إلى ضبط قوى الأمن الداخلي المخالفات، وتوزيع الجمعية لوحات إعلانية عليها شعار «لا أشعر بالأمان من دون حزام الأمان»، ومنشورات، وإلى الكشف عن سيارة المختبر التي جُهّزت خصيصاً لإقناع السائق بضرورة ربط حزام الأمان. وأطلقت الجمعية حملة تواقيع على عريضة «Make Road Safe»، بهدف تجميع ما يقل عن 10452 توقيعاً لتقديمها إلى الجمعية العمومية في الأمم المتحدة لتقديم التبرعات اللازمة لتحسين أوضاع الطرق في البلدان النامية ومن ضمنها لبنان.

دورة صحية في «العربية»

افتتحت أمس كلية التمريض في جامعة بيروت العربية دورة تدريبية في المجال الصحي بالتعاون مع مركز الاستشارات والدراسات لتأهيل متدربين من مختلف المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية وطلاب من الكلية. وتتناول الدورة الموضوعات الآتية: الإسعافات الأولية في وقت الأزمات والحروب وحوادث السير، إنعاش الطفل الرضيع أو حديثي الولادة، الرعاية ما قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية، الرعاية التمريضية للحروق، الدور التمريضي في الحد من انتقال العدوى.
(وطنية)

هريسة في إدارة أعمال النبطية

النبطية ـ كارولين صباح

لمناسبة ذكرى عاشوراء، أعدّ طلاب كلية إدارة الأعمال في النبطية، «الهريسة»، التي تعدّ تقليداً يمارسه أهالي النبطية أيام عاشوراء. واستخدم الطلاب موقدة الحطب، في ملعب الجامعة، على وقع الأناشيد الدينية والندبيات.
وقد أشرفت سيدة تسكن قرب الكلية على طهو الهريسة، بعدما طلب منها الطلاب مساعدتهم في تحضيرها. وتولّى الشباب «دعك» الهريسة، ووزعت 600 حصة عليهم وعلى جيران الجامعة. لكن فرحة البعض من الطلاب لم تكتمل بعدما أصيبوا برضوض في الحادث الذي وقع بين فان لنقل الركاب وآلية اليونيفيل بعد الظهر.